السبت، 18 مايو 2024 10:57 م

بعد الإساءة للمسلمين.. جدال فى البرلمان البريطانى حول منع "ترامب" من دخول المملكة

بعد الإساءة للمسلمين.. جدال فى البرلمان البريطانى حول منع "ترامب" من دخول المملكة دونالد ترامب
الثلاثاء، 19 يناير 2016 07:13 ص
(أ ش أ) أخبار بريطاينا
شهدت جلسة البرلمان البريطانى مساء الاثنين، جدالا واسعا بين النواب حول منع المرشح الرئاسى الأمريكى المحتمل، دونالد ترامب، من دخول المملكة المتحدة بعد تعليقاته المسيئة للملسمين.

ووصفت النائبة عن حزب العمال توليب صديق، تصريحات ترامب "بالسامة"، فى حين اتهمت سياسية أخرى من الحزب القومى الاسكتلندى ترامب، بأنه "يؤجج التوترات العرقية فى جميع أنحاء العالم، مؤكدة أنه تصريحاته "خطيرة".

ووقع أكثر من 570 شخصا على عريضة تطالب بمنع ترامب، من دخول المملكة المتحدة، وهو ما دعا البرلمان إلى مناقشتها على أساس أنها تأتى فى إطار خطاب الكراهية.

ولا يزال ترامب، يتصدر استطلاعات الرأى الخاصة بالسباق للحصول على ترشيح الحزب الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقالت النائبة العمالية المسلمة توليب، صديق إنه يجب منع ترامب، من دخول المملكة المتحدة، مضيفة أن كلماته كانت "مسممة"، وتثير خطر إثارة التوتر بين المجتمعات.

وتابعت: "لدينا تشريعات فى بلادنا للتأكد من أننا لا ندع الناس يأتون إلى هنا وهم لا يؤدون للصالح العام"، وقالت عضوة الحزب القومى الاسكتلندى تاسمينا أحمد شيخ إن تعليقات ترامب "عززت من الآراء الملتوية التى يروج لها تنظيم داعش وغيرها من الجماعات التى تحرض الغرب ضد الدين الاسلامى".

ولكن السير ادوارد ليج من حزب المحافظين، رفض فكرة منعه من دخول المملكة المتحدة، قائلا: "فى بلد حر لديك الحق فى الإساءة إلى الناس، أنا أسيىء الى الناس فى هذا المجلس فى كل وقت".

وأضاف "كما أن الولايات المتحدة هى دولة صديقة، وأنقذتنا مرتين فى حربين عالميتين، هذا الرجل قد يصبح رئيس الحليف الأكثر أهمية لدينا".

وكان رئيس الوزراء البريطانى، ديفيد كاميرون، قد كشف عن معارضته لمنع دخول ترامب بريطانيا، بينما حذر الوزير بالحكومة كريس جرايلنج من أن منعه قد يزيد من شعبيته بدلا من تقليلها.

وكشف زعيم حزب العمال، جريمى كوربين، أمس، عن أنه ضد هذا المنع، قائلا: "إنه يرغب ‏فى اصطحاب ترامب إلى أحد المساجد"،‏ وقال السياسى الاشتراكى لشبكة "بى بى سي": "أعتقد أن دونالد ترامب يمتلك ‏بعضا من الآراء الغريبة"، وأضاف "قررت دعوته لزيارة بريطانيا للمجئ إلى دائرتى ‏الانتخابية لأن لديه مشاكل مع المكسيكيين ولديه مشاكل مع المسلمين".‏

الأكثر قراءة



print