السبت، 01 يونيو 2024 10:39 م

النائب رضا نصيف: الآثار تصرف 50 ألف جنيه لترميم أديرة وادى النطرون

النائب رضا نصيف: الآثار تصرف 50 ألف جنيه لترميم أديرة وادى النطرون النائب رضا نصيف
الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 08:14 ص
كتب أحمد أبو حجر
أكد النائب رضا نصيف عضو مجلس النواب عن قائمة "حب مصر" بدائرة قطاع غرب الدلتا أن وزارة الآثار قررت صرف 50 ألف جنيه دفعة أولى مبدئية للصرف على أديرة وادى النطرون الثلاثة الذين تعرضوا للتضرر فى أعقاب موجة السيول، التى ضربت المحافظة قبل نحو أسبوعين تقريبا، موضحا أن اللجان التى تفقدت الأديرة الثلاثة شددت على ضرورة إجراءات ترميمية عاجلة.

كانت أديرة الأنبا بيشوى، والعذراء البراموس، والسريان، بوادى النطرون بمحافظة البحيرة قد تضررت مزارعها ومبانيها التى يرجع تاريخ إنشائها إلى 1600 عام بسبب السيول.

وأضاف نصيف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأديرة والوزارة اتفقا على مساهمة الأديرة فى استكمال جزء كبير من الترميمات كمساهمة فى دعم الوزارة فى الحفاظ علىى الآثار القبطية المصرية القديمة .

وطالب نصيف محافظ البحيرة بالعمل على رفع كفاءة الطريق المؤدى إلى الأديرة والمنتهى بمنطقة الدبلوماسيين بطول 6.5 كيلو متر بعد تضرره الشديد جراء السيول أيضا، بالإضافة إلى توصيل خط مياه شرب لدير العذراء البراموس؛ لأن المياه الجوفية غير صالحة للشرب ومالحة أكثر من اللازم .

كان المهندس أنسى ساويرس قد استجاب لاستغاثات مسؤولى الأديرة وقام بإرسال عدد من سيارات رفع مياه السيول من الأديرة فى بداية الأزمة.


الأكثر قراءة



print