الجمعة، 17 مايو 2024 05:50 ص

محمد فؤاد: خصخصة بنك القاهرة فى بورصة مصر ولندن "كويس جدا" لتفادى مساوئ المستثمر الاستراتيجى

محمد فؤاد: خصخصة بنك القاهرة فى بورصة مصر ولندن "كويس جدا" لتفادى مساوئ المستثمر الاستراتيجى محمد فؤاد عضو مجلس النواب
الثلاثاء، 07 فبراير 2017 12:09 ص
كتب مصطفى النجار
قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، إن خصخصة البنوك عن طريق طرح نسب منها فى البورصة المصرية أو بورصة لندن "كويس جدًا"، لتفادى مساوئ استحواذ مستثمر استراتيجى على بنك أو شركة، كما حدث فى الماضى.

وتعتزم الحكومة طرح شهادات إيداع دولية فى بورصة لندن للأوراق المالية خلال الشهر الجارى، كما أن قيد أسهم البنك فى البورصة سيتم خلال أيام بنسبة 15% من رأس مال البنك، ليتبعه خلال أقل من شهر طرح شهادات بورصة لندن بنسبة لا تتجاوز 5% من قيمة رأس مال البنك.

وأكد "فؤاد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البنك المركزى هو الذى يتحكم فى طرح البنوك أو زيادة ملكيتها فى سوق الأوراق المالية "البورصة"، إذ سبق أن أعلن عن طرح نسبة 49% من بنك القاهرة فى البورصة المصرية.

ولفت إلى أن فى شهر يناير 2015، كانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت عن نيتها لطرح حصص من شركات وبنوك فى البوصة المصرية، وبعدها بـ4 أشهر أعلن البنك المركزى أنه سيتم طرح 20% من أسهم بنك القاهرة و40% من البنك العربى الأفريقى، ثم عاد ليؤكد 49% وليس 20% من أسهم بنك القاهرة فى الطرح العام.

وعن عيوب استثمارات البنوك العامة، قال "فؤاد"، إن كل البنوك الكبرى كلها تركز استثماراتها المعاملات البنكية الكسولة من خلال شراء أوراق الدين الحكومى، وبالتالى فائدتها العالية تدفع البنوك لشرائها، فتبلغ نسبة فائدتها 22%، بينما فائدة المودعين 12%، وهو ما يحقق هامش ربح كبير للبنوك، لكن الاستثمار الكسول يؤدى لمزاحمة القطاع الخاص ويقلل من الائتمان ويضعف السوق بشكل عام، لافتًا إلى أن تعويم سعر صر ف الجنيه مقابل العملات الأجنبية أدى إلى تآكل رؤوس أموال البنوك.


print