الإثنين، 29 أبريل 2024 06:08 م

نائبة عن إضراب الصيادلة: "الحكومة مش عاوزة تفكر.. ومصممة على طحن المواطن"

نائبة عن إضراب الصيادلة: "الحكومة مش عاوزة تفكر.. ومصممة على طحن المواطن" شادية ثابت عضو مجلس النواب
الخميس، 02 فبراير 2017 08:42 ص
كتب محمد صبحى
قالت الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة بالبرلمان تعليقا على إعلان نقابة الصيادلة استمرار التصعيد وتنظيم وقفه احتجاجية يوم 6 فبراير والدخول فى إضراب كامل يوم 12 من الشهر الجارى، أن وزارة الصحة لن تستجيب للبرلمان وتوصياته لاحتواء الأزمة وقامت برفع الأسعار وسبق ووعدنا رئيس الحكومة بأنه لا مساس بأسعار الأدوية المزمنة.

وأضافت البرلمانية شادية ثابت فى تصريح لـ" برلمانى" أن تطبيق الحكومة للائحة 200 وتم البدء فى تطبيقها بمستشفيات مطروح والجيزة والتى تعنى أن المواطن سيعالج مقابل دفع قيمة 75 % من التكاليف والحصول على تخفيض 25 % فقط، متابعة، وبكده الشعب بيطحن من قرارات الحكومة.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان أنها اقترحت أن يتم جمع اشتراك من كل مواطن بقيمة 50 جنيها لحين تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل وعلى سبيل المثال دائرة إمبابة بها 5 مليون مواطن لو فرضنا تحصيل 50 جنيها من 2 مليون مشترك نجد حصيلة 100 مليون جنيه يتم من خلالها توفير خدمة صحية للمواطنين.

وتابعت البرلمانية شادية ثابت أن الحكومة مش عاوزه تفكر ومابتاخدوش بكلامنا ولا توصياتنا مطالبة أعضاء نقابة الصيادلة بإنصاف المواطنين البسطاء من طحن الحكومة ومساندتهم.

كانت نقابة صيادلة مصر أكدت، إنها لن تخضع لقرارات وصفتها بالمتعسفة، وتضر بمصالح أعضائها وستظل تدافع عن المهنة وكرامتها تحت شعار "مهنتى هى وطني"، مشير إلى أنه تم الاتفاق على عدة قرارات خلال اجتماع النقابة مع مجالس النقابات الفرعية.

وتضمنت القرارات حسب بيان:


1_الامتناع عن شراء أى دواء بالسعر الجديد اعتبارا من بدء تطبيق التسعيرة الجديدة وحتى العاشر من فبراير المقبل والالتزام بالبيع بالسعر القديم خلال هذه الفترة.

2_ الحفاظ على هامش ربح الصيدلى طبقا للقرارات الوزارية السابقة بما لا يقل عن 23% للأدوية المحلية ولا يقل عن 15% للأدوية المستوردة مع زيادتها إلى 25% و18% عند إعادة تسعير الأدوية خلال 3 إلى 6 شهور أو الالتزام بقرار 499 كاملا غير منقوص مع استبعاد تقسيم الأدوية إلى أساسية وغير أساسية.

3_المطالبة بإصدار قرار وزارى بإلزام الشركات بارتجاع الأدوية منتهية الصلاحية وفقا للمقترح المقدم من النقابة العامة والآليات التى حواها هذا المقترح كاملا غير منقوص.

4_المطالبة بوقف الحملات الموجهة ضد صيادلة مصر التى تنال من دورهم الذى يقومون به لخدمة مجتمعهم.

5_تعليق لافتات على جميع مقار النقابات الفرعية بدأ من الأول من فبراير للتعبير عن حالة الغضب والاستياء التى تعم جموع الصيادلة خوفا على مهنتهم .

6_إمهال جهود لجنة التفاوض حتى العاشر من فبراير وفى حال فشلها ويكون القرار إضراب كامل لجميع صيدليات مصر على مستوى كل المحافظات بحيث يكون الغلق كليا بداية من يوم الثانى من فبراير ويستمر حتى صدور قرار من مجلس النقابة طبقا لتطورات الوضع .

7_القيام بوقفة احتجاجية يوم الخامس من فبراير أمام مبنى وزارة الصحة.

8_تناشد النقابة القيادة السياسية الحكيمة بالحفاظ على مكتسبات صيادلة مصر بإلغاء قرار وزير الصحة رقم 4 لسنة 2017 والذى يسمح بتغول غير الصيادلة على المهنة وغل يد النقابة فى مواجهة هذه الظاهرة والحفاظ على المهنة.

الأكثر قراءة



print