الأحد، 05 مايو 2024 03:12 م

"الإسكان": مبنى البرلمان فى العاصمة الإدارية الجديدة سيعمل "بالطاقة الشمسية"

"الإسكان": مبنى البرلمان فى العاصمة الإدارية الجديدة سيعمل "بالطاقة الشمسية" وزير الإسكان ومبنى البرلمان ولجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
الأربعاء، 01 فبراير 2017 01:35 م
كتب نورا فخرى
أكدت هند فروح، ممثلة وزارة الإسكان، استعداد الوزارة لبدء تحويل مبنى البرلمان إلى مبنى أخضر مستدام، بدءا من الأسبوع المقبل، من خلال تركيب خلايا الطاقة الشمسية والرمادية، ليكون أول مبنى برلمانى بالمنطقة العربية والشرق الأوسط يتبع هذا النظام.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس طلعت السويدى، لمناقشة استخدامات الطاقة المتجددة، والنظم المتكاملة لترشيد الطاقة.

وقال السويدى، إنه فى انتظار خطاب رسمى من الوزارة موجه للمجلس ليتم تجهيز المبنى لتحويله للعمل بنظام الطاقة المتجددة.

وطالبت "هند" بأن يراعى فى بناء مبنى البرلمان فى العاصمة الإدارية الجديدة، مواصفات ومواد بناء تسهل عمل المبنى بالطاقة الشمسية.

وأشارت "هند" إلى أن المقترح يشمل لمبنى البرلمان الحالى إعادة تدوير المخلفات بنظام فصل المخلفات العضوية عن الورقية والبلاستكية، على أن يتم التعاقد مع شركة لاستغلال تلك المخلفات.

ولفتت إلى أن الوزارة لديها خبرة عملية واسعة فى هذا الشأن، حيث قامت بالفعل بتحويل بعض المدن الجديدة للعمل بنظام الطاقة المتجددة، وبتقييم التجربة بعد عام، اتضح أنها ساهمت فى خفض فاتورة الكهرباء.

وضربت "هند" مثالا بانخفاض نسب استهلاك للكهرباء فى برج العرب بنسبة وفر 67٪ ، ومدينة السادات بنسبة 50٪ ، ومدينة 15 مايو بنسبة 57٪.


الأكثر قراءة



print