الجمعة، 17 مايو 2024 11:40 ص

مجدى ملك عن أسباب انقراض بعض المهن فى مصر: البطء فى اتخاذ القرارات يحملنا نتائج سلبية

مجدى ملك عن أسباب انقراض بعض المهن فى مصر: البطء فى اتخاذ القرارات يحملنا نتائج سلبية مجدى ملك عضو مجلس النواب
الجمعة، 20 يناير 2017 12:20 ص
كتب محمد صبحى
تتعدد أسباب أزمة انقراض بعض المهن من داخل المجتمع المصرى، يأتى فى مقدمتها تطور التكنولوجيا ودخولها فى كل المجالات، وكذلك غياب دور الدولة فى دعم تلك الصناعات وتأثير القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة مؤخرا.

وقال مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا لـ"برلمانى"، إن ما يشاع أن التعويم له تأثير سلبى على الصناعة والزراعة المصرية منافٍ ومخالف للحقيقة، وهذا بلغة الاقتصاد العلمية، حيث إنه من المفترض أن التعويم يشجع الصناع والصناعة المصرية على منافسة المنتج الأجنبى، لأن السعر تضاعف بالنسبة لكل الواردات لمصر وعلى أصحاب المصانع أن يجودوا إنتاجهم، بحيث ينافس بشكل قوى لتلك الواردات، خاصة أن السوق المصرى مستهلك بشكل كبير.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، أن من ضمن التوصيات التى تسهم فى النهوض بالدولة، تشجيع الصناعة وتقليل الواردات لحمايتها، بحيث تكون هدفا للمرحلة المقبلة، واتخاذ إجراءات قوية وسريعة، حيث إن البطء فى القرارات يحمل الصناعة والمواطن نتائج سلبية.

وأضاف ملك لـ"برلمانى"، أنه بالمقارنة فإن الخامات المحلية لن ترتفع بنفس القدر الذى ارتفعت به الواردات، ويجب على المزارعين استغلال هذا التغيير لتحفيز إنتاجهم، ليعتلى المبيعات داخل السوق المصرى.

وأشار ملك، إلى أننا نحتاج إلى خطة علمية تبدأ من التعليم وربط مناهجه باحتياجات السوق من العمالة الفنية المؤهلة لقادة قطاع الصناعة فى مصر، وهذه مسئولية مشتركية بين الذين يخططون للعلم والذين يديرون الصناعة فى مصر.


print