الجمعة، 17 مايو 2024 04:00 م

أكثر من 10 طلبات إحاطة اختصها أعضاء مجلس النواب للصيادين ومشاكلهم

أكثر من 10 طلبات إحاطة  اختصها أعضاء مجلس النواب للصيادين ومشاكلهم صيادون
الخميس، 19 يناير 2017 12:27 ص
كتب إيهاب محمد
على مدار دور الانعقاد الأول والثانى للبرلمان، تقدم أعضاء مجلس النواب بأكثر من 10 طلبات إحاطة حول أوضاع الصيادين، ومنها احتجاز الصيادين بالدول المجاورة، لتعديهم على المياه الإقليمية لها، ومنها ما يخص تردى أحوال الشواطئ والبحيرات وتلويثها وغيرها.

182636-WhatsApp-Image-2017-01-01-at-21.55.50-copy

الأمر الذى أصبح ظاهرة تواجه البرلمان المصرى، وفيما يلى أبرز 4 طلبات إحاطة جاءت بهذا الشأن:-

1-تقدم النائب يوسف الشاذلى عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، بطلب إحاطة تقدم به ضد وزير البيئة، بشأن تلوث بحرية قارون، أكد خلاله تشريد 6000 صياد بسبب تلوث البحيرة، وأثر ذلك على إنتاجها للأسماك.

ولفت النائب إلى أن البحيرة كانت تنتج ما يزيد عن ٥٠٠٠ طن أسماك سنويا، وفى السنوات الأخيرة أصبح إنتاج البحيرة لا يتخطى حاجز ١٠٠٠ طن فى العام الواحد، كما تهدد مياه الصرف بالقضاء على ١٤٠٠ فدان من المزارع السمكية على ضفاف البحيرة، وهو ما جعل ٦٠٠٠ صياد يهجرون المهنة ويبحثون عن مصادر دخل أخرى، ومنهم من قرر الهجرة إلى دول الجوار مثل السودان وليبيا رغم عدم الاستقرار الأمنى فى تلك الدول.

2-النائب محمد عباسى عضو مجلس النواب عن دائرة رشيد بمحافظة البحيرة، تقدم هو الآخر بطلب إحاطة للدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، بشأن تطهير بوغاز رشيد وإهماله بسبب تراكم الترسيبات البحرية، مما يعوق من حركة الملاحة.

240844-قوارب--صيد--جر--بخليج-السويس----تصوير--محمد-عوض--(2)-copy

وأكد النائب خلال طلب الإحاطة المقدم لوزير الموارد المائية والرى، أن الترسيبات البحرية تتراوح ما بين 3 إلى 3 ونصف متر فى أعمق المناطق، الأمر الذى يؤدى إلى غرق الكثير من مراكب الصيد، ومن ناحية أخرى وزارة الرى لا تشعر بحال الصيادين، قائلا: "أنتم فى معزل عن المواطنين وتدلون ببيانات تنافى الحقيقة والواقع".

3- أرجع النائب أشرف عمارة فى طلب إحاطة تقدم به إلى رئيس الوزراء، لجوء الصيادين إلى المياه الإقليمية للدول المجاورة إلى التلوث الشديد الذى تعانيه البحيرات والشواطئ المصرية من مخلفات المصانع وعدم تطهيرها.

4-وتقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، بطلب إحاطة، بخصوص المشكلات التى تواجه الصيادين بمحافظة كفر الشيخ.

وقالت "أبو السعد"، إن صيادى كفر الشيخ يعانون عدم توفر إمكانيات بإجراء مسح ذرى، لمعرفة أماكن تجمع الأسماك، وتحديد مسافة القاع ونوع التجمعات السمكية، كما يعانى الصيادون من عدم وجود رقابة صارمة على المخالفين، مما يهدد مخزون الثروة السمكية، خاصة الممارسات المخالفة التى يقوم بها أصحاب السفن فى صيد ذريعة الجمبرى ما يهدر ثروة كبيرة من تلك المخزونات.




الأكثر قراءة



print