السبت، 27 أبريل 2024 04:20 م

عبد الحكيم عبد الناصر مطالبا بتذليل قيود السفر بين مصر وأفريقيا: أحزن لدخول خواجات بدون فيزا

عبد الحكيم عبد الناصر مطالبا بتذليل قيود السفر بين مصر وأفريقيا: أحزن لدخول خواجات بدون فيزا عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
الثلاثاء، 17 يناير 2017 01:39 م
كتب - نورا فخرى
أكد عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أهمية النظر في القيود المفروضة على السفر والتنقل بين مصر وباقى الدول الأفريقية، مطالبا المجلس النيابى ببحث هذه العوائق وإزالتها، قائلا: "باحزن لما بلاقى إنى محتاج فيزا لكى أذهب لأى من الدول الأفريقية، أو لكى يأتى إلينا أحد، لكن الخواجة بيدخل من غيرها".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسه النائب مصطفى الجندى، لاستعراض تجربتى الزعيمين الراحلين الرئيس جمال عبد الناصر وأول رئيس لغانا المناضل كوامى نكروما، فى الوحدة والتكامل والتعاون بين جميع الدول الأفريقية.
وقال عبد الناصر، إن أوروبا تستقبل الأفارقة دون تأشيرات، لكن عندما يأتون إلى مصر، فإنهم بحاجة إليها، يأتى ذلك فى الوقت الذى يجب فيه أن نتوجه بشكل أكبر نحو أفريقيا والاستثمار فيها، لاسيما "الطاقة البشرية"، مضيفا: "هندفع كام مليار عشان تنميه 1.5 مليون فدان، فى حين أن السودان فيها ملايين الأفندة وتحتاج من يشارك فى زراعتها".

وأضاف: أفريقيا هى القارة البكر، فى الوقت الذى أصبحت أوروبا بمثابة "الرجل العجوز"، واستطرد: "أفريقيا مؤهلة بخيراتها لتكون القوى العظمى للقرن 21، لكن ذلك لن يحدث إلا بالتكامل، وعندما تخلص النوايا".

وتابع عبد الناصر، أنهم عندما توجهوا إلي أوغندا كوفد دبلوماسية شعبية عقب الثورة، وتحدث البعض مع الرئيس الأوغندى بأننا نرغب في فتح صفحة جديدة، فعلق الرئيس بقوله: "عايزين صفحة الستينات"، مشيراً إلى أن سبب ذلك يعود إلى أن تلك الفترة كانت هناك روابط عاطفية قوية وجامعاتنا كانت مفتوحة لجميع الأفارقة.

وأشار عبد الناصر، إلى أنه رغم سوء التصرف أو الجفاظ الذى حدث فى العلاقات المصرية الأفريقية طوال 40 عاما الماضية، لكن الجانب الإنساني الممتد مهد للقيادة السياسية المصرية ممثله في الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدما تولي قياده البلاد، لاسيما أنه مؤمن بكون مصر امتداد افريقي وكان الجسر الذي بني في الستينات ليعبر إلي افريقيا.


الأكثر قراءة



print