الأحد، 05 مايو 2024 12:04 ص

4 نقابات طبية تجدد رفضها لضم العلاج الطبيعى لـ"اتحاد المهن" بعد موافقة لجنة الصحة

4 نقابات طبية تجدد رفضها لضم العلاج الطبيعى لـ"اتحاد المهن" بعد موافقة لجنة الصحة نقابة الأطباء و لجنة الصحة
الأربعاء، 04 يناير 2017 04:32 م
كتبت ريهام عبد الله
أصدرت نقابة الأطباء، بيانا اليوم الأربعاء، لرصد تاريخ اتحاد المهن الطبية والغرض الذى أنشئ من أجله، عقب موافقة لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور محمد العمارى، من حيث المبدأ، خلال اجتماعها الاثنين الماضى، على مشروع القانون المقدم من الحكومة لتعديل قانون 13 لسنة 1983 ( الخاص باتحاد المهن الطبية)، بحيث يسمح بضم نقابة العلاج الطبيعى لاتحاد المهن الطبية.
وجاء فى نص البيان.

أنشئ اتحاد المهن الطبية منذ عام 1940 وجاء القانون رقم 13 لسنة 1983 ليوضح اختصاصاته .
ونص القانون فى مادته الأولى "ينشأ اتحاد يسمى اتحاد نقابات المهن الطبية، تكون له الشخصية الاعتبارية ومقره مدينة القاهرة، ويضم أعضاء نقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين، ويمثله قانونا رئيس مجلس الاتحاد".
وفى الباب الثانى لقانون إنشاء الاتحاد نص على "يدير الاتحاد مجلس يشكل من نقيب وسكرتير عام وأمين صندوق كل من النقابات الأربع التى يتكون منها الاتحاد والمنصوص عليها فى المادة ( 1 ) من هذا القانون وتكون رئاسة المجلس لنقيب الأطباء، ويكون النقباء الثلاثة الآخرون نوابا لرئيس المجلس، وينتخب المجلس سنويا من بين أعضائه سكرتيرا عاما وسكرتيرا عاما مساعدا وأمينا للصندوق وأمينا مساعدا، وفى حالة غياب الرئيس تكون الرئاسة لأكبر نواب الرئيس سنا ويعقد المجلس اجتماعاته بدعوة من رئيسه ولا يكون انعقاده صحيحا، إلا بحضور نصف عدد الأعضاء على الأقل وتصدر القرارات بأغلبية آراء الأعضاء الحاضرين، وعند التساوى يرجح رأى الجانب الذى منه الرئيس".
وتابع البيان "اتحاد المهن الطبية والذى أنشئ منذ ما يقرب من 70 عاما يضم فى عضويته أعضاء كل من النقابات الطبية وهى الأطباء وأطباء الأسنان والبيطريين والصيادلة وبلغت ميزانيته 7.5 مليار جنيه، وهذه الميزانية نتيجة تحصيل الاتحاد من كل عضو فى النقابات الطبية لاشتراكات هذا غير الاستثمارات التى يقوم بها الاتحاد".
وطبقا لآخر جمعية عمومية للاتحاد قرر زيادة معاش الأعضاء إلى 700 جنيه بدلا من 600 جنيه، هذا بالإضافة إلى زيادة اشتراكات النقابات إلى 180 جنيها سنويا كحد أقصى، كما رفضت الجمعية العمومية التى عقدت فى أكتوبر الماضى انضمام نقابة العلاج الطبيعى للاتحاد.
يشار إلى أن اتحاد المهن الطبية أعرب عن رفضه الشديد إلى ضم نقابة العلاج الطبيعى للاتحاد، عقب موافقة لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان على مشروع القانون المقدم من الحكومة، لتعديل قانون 13 لسنة 1983 ( الخاص باتحاد المهن الطبية).




print