السبت، 04 مايو 2024 09:44 ص

اليوم..الكنائس الغربية تحتفل بعيد الميلاد دون طقوس احتفالية حدادا على "شهداء البطرسية"

اليوم..الكنائس الغربية تحتفل بعيد الميلاد دون طقوس احتفالية حدادا على "شهداء البطرسية" كنيسة
السبت، 24 ديسمبر 2016 07:32 ص
كتبت سارة علام
تحتفل مساء اليوم السبت، الكنائس الغربية بعيد الميلاد المجيد حسب التقويم الغريغورى الذى يحسب مولد المسيح فى الخامس والعشرين من ديسمبر.

وانتهت الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية الغربية من الاستعداد لعيد الميلاد حيث يترأس المطران إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك صلوات قداس العيد فى كاتدرائية مدينة نصر للكاثوليك ككل عام دون أن تعلق الكنيسة زينات أو تمارس أى طقوس احتفالية حدادا على الشهداء.

وقالت مصادر بالكنيسة الكاثوليكية، أن رئاسة الجمهورية أبلغت البطريركية بإيفاد مندوب عن الرئيس لتقديم تهانى العيد بالإضافة إلى عدد من النواب والشخصيات العامة.

وأكد المصدر، لـ"برلمانى"، أن مديرية أمن القاهرة أبلغت بطريركية الكاثوليك بتكثيف الخدمات الأمنية ليلة العيد فى كل الكنائس التابعة للطائفة، على أن تتولى خدمة أمنية غلق الطرق المؤدية لكنيسة العذراء للكاثوليك مقر قداس العيد كإجراء احترازى.

أما الكنيسة الأسقفية يترأس المطران منير حنا رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية صلوات العيد فى مقر كاتدرائية جميع القديسين بالزمالك، مؤكدًا أن عيد الميلاد المجيد نور وسط الظلمة التى خلفها الإرهاب.

واختار المطران عبارة "ميلاد المسيح.. نور يقهر الظلمة" عنوانا لكلمته التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها، مؤكدًا أنه سئل عدة مرات ما إذا كانت كنيسته ستحتفل بعيد الميلاد فى ظل الأحداث الإرهابية التى وقعت مؤخراً فى الكنيسة البطرسية مجيبًا: عيد ميلاد السيد المسيح لا يعنى أننا نتجاهل آلام وأحزان أسر الشهداء، لأن احتفالنا بالميلاد لا يتشابه مع احتفالات العالم التى تتميز بالتجمع فى الشوارع والميادين وقضاء الوقت فى الملاهى الليلية وفى الأكل واللهو.



فيما أحيت الكنيسة الأرثوذكسية أمس الأول ذكرى وفاة القديس نيقولاوس المعروف باسم "بابا نويل"، حيث تحتفل الكنائس المسيحية الأرثوذكسية الشرقية والغربية، بذكرى وفاته هذه الأيام.


print