الخميس، 02 مايو 2024 11:17 م

انتقادات عنيفة من نواب البرلمان لقرض تبرمه هيئة السكة الحديد لتطوير الإشارات

انتقادات عنيفة من نواب البرلمان لقرض تبرمه هيئة السكة الحديد لتطوير الإشارات الجلسة العامة لمجلس النواب
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 05:58 م
نور على
وجه عدد من أعضاء مجلس النواب، انتقادات شديدة خلال الجلسة البرلمان العامة اليوم، لاتفاقية القرض بين حكومتى مصر وكوريا، التى بمقتضاها تقدم كوريا لمصر قرضا من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية، لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجح حمادى إلى الأقصر، بتكلفة 2و2 مليار جنيه.

وقال النواب :"لم تعرض علينا الاتفاقية فى لجنة النقل بهذا الشكل".

وأضاف النائب كمال أحمد: "يبدو أن السكة الحديد منجم للنهب، واصبحت مثل مغارة على بابا"، مشيرا إلى أن السكة الحديد سبق وأخذت قرضا، واشترت به جرارات غير مطابقة للمواصفات، ووزير النقل تمت إقالته عقب معلومات عن وجود فساد فى قرض كان مخصصا لشراء عربات قطار.

وأكد النائب محمد سليم عطا رفضه لاتفاقية القرض، لأنها تحمل الدولة مليارى جنيه فى ظروف صعبة، مشيرا إلى أن تكلفة المتر عالية، حيث تصل إلى 18 الف جنيه، وتابع: لو هنعمل إشارات بين مزلقانين المسافة بينهم خمسة كيلو متر ستكون التكلفة 900 مليون جنيه.

وقال النائب إنه سبق وتم عمل خط مماثل بين محطة سكة حديد بنى سويف والفيوم بذات التكلفة، وهو الآن معطل بسبب عدم وجود صيانة، وأشار إلى أن شركة بنها للكابلات تستطيع عمل ذلك بتكلفة أقل.

وأشار النائب اللواء صلاح أبو هميلة إلى عدم الاهتمام بتطوير مزلقان العياط، رغم تقدمه بأكثر من طلب لرئيس الهيئة، لافتا إلى أن كل شهر يموت ما يقرب من ثلاثة مواطنين.


الأكثر قراءة



print