الجمعة، 26 أبريل 2024 12:04 م

حصاد التوك شو.. "على هوى مصر" يناقش العلاقات المصرية السعودية.. ووزير الثقافة فى "الحياة اليوم"

حصاد التوك شو.. "على هوى مصر" يناقش العلاقات المصرية السعودية.. ووزير الثقافة فى "الحياة اليوم" خالد صلاح ووزير الثقافه حلمى النمنم
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 12:27 ص
كتب إبراهيم حسان – عامر مصطفى
يستعرض "برلمانى" حصاد اليوم بأهم ما جاء فى برامج التوك شو خلال الساعات القليلة الماضية، حيث سلطت الضوء على العلاقات المصرية السعودية، وأسعار الأسمدة فى الفترة الحالية، وغرامات للبطاقات التموينية المخالفة حال عدم تسليمها قبل فبراير.

السفير هانى خلاف: مصر لم تصل أبدا لأى نوع من الجفاء أو القطيعة مع السعوديين

فى إطار ذلك، قال السفير هانى خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية، ومندوب مصر السابق فى الجامعة العربية، إن مصر لم تصل فى أى يوم من الأيام إلى أى نوع من أنواع الجفاء أو القطيعة مع الأشقاء السعوديين، إنما قد يكون هناك خلافات وتباينات فى مجال العمل السياسى أو الدبلوماسى.

وأضاف "خلاف"، خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one، أن الملك السعودى الراحل فيصل بن عبد العزيز، عبر عن كل الشعب السعودى عندما استخدم سلاح البترول فى حرب أكتوبر 73 استخداما موفقا ودقيقا جدا، وأوقف تصدير شحنات معينة لدول معينة للتعبير عن "التعاضد والتكاتف مع مصر".

مصطفى الفقى لـ"خالد صلاح": هناك مساحة ضبابية فى العلاقات المصرية السعودية

كما عبّر الدكتور مصطفى الفقى، المفكر السياسى، عن أسفه من وجود ما وصفه بـ"المساحة الضبابية" فى العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية التى نشأت فى الأسابيع الأخيرة، لأنه فى مثل هذا الضباب تنمو المشاعر المختلفة بين الطرفين وتتغذى عناصر معينة.

وأضاف "الفقى"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على هوى مصر" الذى يقدمه الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، على فضائية النهار one، أن هناك ملابسات فى العلاقة المصرية السعودية تؤدى إلى التصعيد، يجب أن يتوقف عنها الطرفان فورا، حيث إنه عندما يعلم المواطن المصرى بأن مبعوثا ملكيا من القصر السعودى ذهب إلى إثيوبيا والتقى رئيس الوزراء الإثيوبى ويطلب زيارة سد لنهضة إلى آخره، فهذه المسائل تعادى المشاعر المصرية تماما، لأن موضوع السد الإثيوبى حساس ويتصل بحياة المصريين وليس موضوع خلاف سياسى مع حكومة.

خالد أبو بكر لـ خالد صلاح: هناك ضباط مخابرات قطريون متهمون بقضايا فى مصر

فيما عبّر المحامى خالد أبو بكر، عن انزعاجه من بيان مجلس التعاون الخليجى، الذى ذكر أن هناك انزعاجا من دول مجلس التعاون من الزج باسم قطر فى حادث تفجير الكنيسة البطرسية، ميضفًا: "مفيش جهاز مخابرات عربى بما فيها مجلس التعاون الخليجى لا يعلم بتدخل قطر فى الشؤون المصرية، وهناك ضباط مخابرات قطرية متهمون بقضايا أمام القضاء المصرى".

وأكد خالد أبو بكر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على هوى مصر" الذى يقدمه الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، على فضائية النهار one، أن أى إعلامى فى أى مكان سيتجرأ على مصر أو السعودية أو الإمارات أو الكويت أو البحرين أو سلطنة عمان لن يغفر له الشارع العربى هذا الأمر، مضيفًا: "أمامنا اختياران، يا نوق خناقة وكل واحد يطلع فى وسيلة إعلام وينال من الآخر، أو نقول بيت واحد فيه الآن من بعض عدم التفاهم، ولو سمحتوا لمّوا الأموال إعلاميا وشعبيا علشان خاطر نكمل".

خالد صلاح: الزيارة الاحتفالية لمستشار العاهل السعودى لسد النهضة تفتقد اللياقة

فى السياق ذاته، قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، إن الأوضاع ما بين مصر والمملكة العربية السعودية يبدو أنها ليست على ما يرام، منذ الجلسة الشهيرة بمجلس الأمن حول الوضع فى سوريا، مرورا إلى منع وقف الإمدادات البترولية من قبل شركة أرامكو لمصر، وصولا إلى زيارة مستشار العاهل السعودى إلى إثيوبيا وزيارته لسد النهضة.

وأضاف خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one، أن الأوضاع صعبة على جميع الدول العربية، حيث إن بلدان الخليج تحارب حربا خاسرة فى الحقيقة، لاسيما أن الأوضاع فى اليمن ليست على هوى المملكة العربية السعودية على الإطلاق، لترتيبها ما بين الحوثيين المدعومين من إيران، وعلى عبد الله صالح الرئيس اليمنى المخلوع، لذلك لم تكن تلك الأوضاع فى صف المملكة بهذه الحرب، بالتالى هناك ملامح خسارة بها.
وأوضح رئيس تحرير "اليوم السابع" أن السعودية وقطر كانتا متحالفتين فى المشهد السورى ضد بشار الأسد، نتيجة الدعم الإيرانى للرئيس بشار الأسد، لكن ما جرى فى حلب الأيام الماضية من الانتصارات التى حققها الجيش السورى، أدت إلى إحساس السعودية بالخسارة الكبيرة.

مصلحة الرقابة الصناعية: ملاحظاتنا على "هاينز" شكلية وليس لها علاقة بالجودة

أما الإعلامية لميس الحديدى، التى تقدم برنامج هنا العاصمة المذاع على فضائية سى بى سى، فقد سلطت الضوء على مصانع شركة "هاينز"، حيث قال إبراهيم المانسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، إن هناك زيارتين قامت بهم المصلحة مؤخرا لمصانع شركة "هاينز" والمخالفات التى اكتشفناها بسيطة وقد تحدث بأى مصنع، وتأكدنا فى زيارة ثالثة قمنا بها للشركة من تنفيذ الاشتراطات التى طلبناها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى، أن الملاحظات التى طلبنا من شركة "هاينز" الانتباه لها ملاحظات شكلية ولا علاقة لها بجودة المنتج، مشيرا إلى أن الوقت الذى استغرقته فحوصات منتجات شركة "هاينز" وزيارة مقرها، وقت مناسب جدا وليس طويلا كما ادعى البعض.

وزير الثقافة: ما أنفق على النشاط الثقافى 10% من المخصص للأجور والمبانى

فيما أجرت الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على فضائية الحياة، حوارا مع حلمى النمنم، وزير الثقافة، الذى قال إن هناك موجة من العنف موجودة بالمجتمع المصرى منذ سنوات، تمثلت فى ارتفاع نسبة الجريمة، والجريمة الإنسانية، لافتا إلى أن هناك نوعا من العنف تجاه الكائنات الأضعف وهى المرأة والأطفال، وهو ملمح موجود فى المجتمع، مشيرا إلى انتشار ثقافة أخذ الحق باليد، وفكرة احترام القانون لم تعد موجودة.

وأضاف وزير الثقافة، أن هناك أطرافا حكومية عليها دور مهم فى ذلك الأمر متمثلة فى وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالى، والشباب، والعدل، والأوقاف والداخلية، وهناك جزء مجتمعى وهو الأسر وهيئات المجتمع المدنى، ويجب العمل على تقليل مساحة العنف، وإعادة الهيبة للقانون، واحترام ثقافة القانون.

"الزراعة": اتفاق مع شركات الأسمدة على التوريد للفلاحين بالأسعار العادية

من جانبه، قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن هناك اجتماعًا عُقد اليوم الأحد، مع مسؤولى شركات إنتاج الأسمدة وممثلى تلك الشركات، وشهد الاتفاق على توريد الأسمدة للجمعيات الزراعية كما هو متفق عليه، وبالسعر العادى المتعارف عليه من قبل المزارعين، مشيرًا إلى أن الاجتماع ناقش توقف الشركات عن الإنتاج وحسم الأمر حتى لا تحدث بلبة بين المزارعين.

وأضاف "عبد الديام" فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، إن الضامن فى استمرار شركات الأسمدة توريد المنتجات للسوق المحلية، متابعًا: "تم عمل محضر رسمى باتفاق كل ممثلى الشركات، وتم التوقيع عليه، إذ حصل ممثلو الشركات على نسخة من المحضر للالتزام بما تم فيه".

"الوزراء": غرامات للبطاقات التموينية المخالفة حال عدم تسليمها قبل فبراير

كما تناول البرنامج ذاته، مشكلة البطاقات التموينية، حيث قال السفير أشرف قاسم، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال البرنامج، إن اجتماع المجلس اليوم كان يستعرض موقف السلع التموينية والاستراتيجية منها، ويتابع الإجراءات المطلوب اتخاذها لدعم استمرار دعم السلع والمخزون المتوفر لضمان استقرار السوق، مشيرا إلى أنه تم مناقشة مراجعة منظومة بطاقات التموين، لأن الحكومة تولى ذلك الموضوع أهمية قصوى بما يدعم وصول الدعم إلى مستحقيه، مؤكدا: أنه سيتم إزالة الأشخاص المتوفين، والأسماء المكررة، أو الأشخاص المقيمين بالخارج، لافتا: "إلى أنه تم مطالبة الحاصلين على بطاقات تموينية مخالفة بإرجاعها بشكل طوعى لوزارة التموين قبل شهر فبراير المقبل.

إلهام شاهين: الجيش السورى لا يحارب شعبه.. وبشار لا يقتل المواطنين

بينما أجرى الإعلامى معتز الدمرداش، مقدم برنامج 90 دقيقة، المذاع عبر فضائية المحور، حوارا مع الفنانة إلهام شاهين، التى قالت خلال حوارها، إن خلافها فى الرأى مع الجماعات الإرهابية، ودعمها للرئيس عبد الفتاح السيسى، أنشأ لها أعداء كثيرين ممن شنوا الحرب عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، مضيفة: "لم أعرف بشار ولم أقابله من قبل ولكننى أناصر الشعب السورى"، لافتةً إلى أنها تفرح حاليا بعودة سوريا لأهلها، مؤكدة أن الجيش السورى لا يحارب شعبه، والرئيس بشار الأسد لا يقتل المواطنين.

print