الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:31 ص

شيخ الأزهر من الكاتدرائية: نحن فى حالة حرب ولا توجد حرب بلا خسارة

شيخ الأزهر من الكاتدرائية: نحن فى حالة حرب ولا توجد حرب بلا خسارة أحمد الطيب شيخ الأزهر
الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 08:50 م
أ ش أ
قدم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، العزاء لقداسة البابا تواضروس الثانى، وللجميع، على حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية، الذى أصاب كل قلب مصرى.

وقال الطيب من مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إن الكثيرين فى العالم العربى كانوا فى غاية الألم الشديد للحادث الذى تعرى عن كل معانى الإنسانية والأخلاق والدين والحضارة، مشددا على أن هذه المصيبة كبيرة والمصاب أليم.

وأكد الطيب أن وحدة الشعب المصرى هى التى كانت مستهدفة فى هذا الحادث البشع البربرى، داعيا الشعب المصرى مسلم ومسيحى أن يلقنوا هؤلاء المجرمين ومن يدعمهم من الداخل أو من الخارج درسا صحيحا.

ونوه إلى أن هذا الحادث لن يزيد الشعب المصرى إلا إصرارا وقوة وتلاحما وأن نسيج المصرى- كما هو منذ 1400 عام - هو نسيج السلام والمحبة والأخوة والمواطنة، وأن ما حدث ثمن فادح ونحن فى حالة حرب ولا توجد حرب بلا خسارة.

وأشار إلى أن الإرهاب، الذى ظهر فجأة بأنياب ومخالب ليس فقط صنع المنطقة وإنما اشتركت فى صنعه أياد سوداء فيما وراء البحار، مشيرا إلى أن هذه الأيادى بدأت تدفع الثمن معنا فى مواجهة هذا الإرهاب.

ودعا الطيب العالم سواء من المنظور الإنسانى أو الحضارى أو منظور مسؤوليات الدول الكبرى للتحرك فورا لوقف هذا الوباء ووقف شلال الدماء التى سالت وهى تتعبد وتتقرب إلى الله، مشددا على أن الإرهابيين لن يفلتوا هم ومن ورائهم من العقاب.

من جانبه، قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية: "نحن نعيش على أرض مصر 14 قرنا من الزمان فى تلاحم وأخوة وتواصل، مشيرا إلى أنه عبر هذه القرون لا يأتى حدث أو موقف يؤثر فيها".

وأضاف البابا، خلال تصريحاته للتليفزيون المصرى من الكاتدرائية: "نعيش على أرض مصر فى محبة، ونحاول أن يكون مجتمعنا كله نفس الفكر والسلوك والتصرفات".

وتابع: "ما تعودنا عليه فى مصر هو وجودنا حول نهر النيل الذى يعتبر هو أب لكل المصريين الذى يعلمنا الاعتدالية والوسطية ومحبة الآخر وتحدى المواقف والمحن والعيش فى صبر، وأن نتحمل الشدائد من أجل أن تعيش مصر".




print