الجمعة، 14 يونيو 2024 04:14 ص

مقالات الصحف المصرية.. ثغرات فى "تجارة الأعضاء"

مقالات الصحف المصرية.. ثغرات فى "تجارة الأعضاء" عماد الدين أديب و أكرم القصاص و دندراوى الهوارى و صورة جلال عارف
الجمعة، 09 ديسمبر 2016 12:14 م
كتب عامر مصطفى
يقدم "برلمانى" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة، لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

الأهرام

فاروق جويدة يكتب: الحكومة مسلسل الصدمات


تطرق الكاتب إلى القرارات الجريئة التى اتخذتها الحكومة، والتى لم تجرؤ حكومة أخرى على الاقتراب منها، وتساءل الكاتب عن نوع حبوب الشجاعة التى أخذتها الحكومة حتى تواجه كل المشاكل والتحديات مرة واحدة، وسرد الكاتب بعض القرارات التى اتخذتها الحكومة منها تعويم الجنيه ورفع الجمارك على الكثير من السلع وغيرها.


الأخبار

جلال دويدار يكتب: مصر دولة كبيرة وعظيمة ليست قابلة للتسلط والهيمنة


أكد الكاتب أن الحالة الضبابية التى تعيشها العلاقات العربية- العربية خطرة للغاية، وهو الأمر الذى ينبئ بمزيد من الكوارث، ليؤكد الكاتب أن ذلك يحدث بسبب أن المسئولين فى الدول العربية يريدون الإنفراد بالرأى، وتحقيق ذلك بممارسة التسلط، وضرب الكاتب مثال على ذلك الحالة التى تعيشها ليبيا من خراب ودمار.
جلال عارف يكتب: لن ننسى ما تعلمناه!!


تحدث الكاتب عن الجيل الذهبى للصحافة بمصر، مؤكدا أنه كان محظوظ للغاية لأنه تتلمذ على يد أساتذة كبار مثل الكاتب مصطفى أمين الذى تعلم منه أن يعلو على الصغائر وعدم الرد على التفاهات، والكاتب أحمد بهاء الدين الذى تعلم منه السعى الجاد والدائم للمعرفة، وكذلك الكاتب إحسان عبد القدوس حرية الكلمة هى العنوان الأبرز لحرية الوطن.


المصرى اليوم

سليمان جودة يكتب: وزيران للخارجية!


تحدث الكاتب عن الانتقاد الموجه دائما لوزير الخارجية سامح شكرى وأدائه منذ توليه مسئولية وزارة الخارجية، مؤكدا أنه قد سمع قبل ذلك أن شكرى المسئول عن الأزمة الأخيرة بين مصر والسعودية بسبب قراره بالتصويت لصالح قرارين الأمم المتحدة بخصوص سوريا، وتساءل الكاتب عن دور شكرى فى صناعة السياسة الخارجية للبلاد أم أنه مجرد منفذ لها؟.
حمدى رزق يكتب: كنت تفتح فى الرماد!


تطرق الكاتب إلى حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تجديد الخطاب الدينى، وكأنه ينفخ فى الرماد، متسائلا عن الثلاث سنوات الماضية التى نادى فيها بتجديد الخطاب الدينى، ليخرج وزير الأوقاف بقرار الخطبة الموحدة، ليؤكد الكاتب أن المهمة التى يلقيها الرئيس على أعتاق مؤسسة الأزهر خارج النهج الأزهرى.

الشروق

عماد الدين حسين يكتب: رئيس تحرير يتحرش بزميلته


تناول الكاتب أزمة التحرش الوظيفى، وهى استغلال الشخص لسلطاته للضغط على الفتاة أو سيدة تحت سلطته، ليؤكد الكاتب أنه من الممكن أن تتحرش السيدة الرئيسة بالعمل بالرجل، وذكر موقف بأحد الأفلام الأمريكية وكان رسالة الفيلم أن التحرش ليس ذكوريا فقط، كما سرد الكاتب واقعة مع إحدى الفتيات العاملة ببرنامج بأحد القنوات تحرش بها رئيس تحريرها.


الوطن

محمود خليل يكتب: هى دى مصر يا "عبلة"!


تحدث الكاتب عن سقوط شبكة الإتجار بالأعضاء البشرية التى سقطت منذ عدة أيام، ليؤكد الكاتب أن سقوط تلك الشبكة جاء مصادفة عندما تم القبض على سيدة حاولت التخلص من طفل ليتبين إنها تستخدم الأطفال فى بيع أعضائهم للمستشفيات، وخيوط تلك الواقعة هى من كشفت باقى العصابة، وثبت من التحقيقات أن هناك شخصيات كبيرة متورطة بالموضوع ومنهم أساتذة جامعات.


عماد الدين أديب يكتب: داعش مستمرة!
تطرق الكاتب إلى حقيقة التصريحات التى تخرج عن الضربات التى ينفذها التحالف الدولى داخل العراق على معاقل تنظيم داعش الإرهابى، ووفقا لتصريحات قيادى عسكرى أمريكى إن الضربات التى نُفذت أوقعت مابين 43 ألف قتيل وجريح للتنظيم، ورغم تلك التصريحات ما زالت القوات السورية والعراقية تخوض معارك ضارية ضد التنظيم.
وقال الكاتب أن من يظن أن هناك حسما عسكرياً فى سوريا والعراق واهم وخاطئ ومازالت الحرب مستمرة.



الوفد

وجدى زين الدين يكتب: إلا جيش مصر


تحدث الكاتب عن المؤامرة التى تحاك ضد الجيش المصرى، والتى تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2014 وما يتم من اعتداء على الجنود المصريين داخل سيناء، ليؤكد الكاتب أن التحديات تهون طالما الشعب المصرى العظيم متماسك ويعلم حقيقة المؤامرة، ولن يهدأ المصريون حتى تعود الدولة الى مكانتها.


بهاء الدين أبو شقة يكتب: أهمية التقاليد القضائية


واصل الكاتب الحديث عن منظومة العدالة بمصر وهى جزء مهم فى الثورة التشريعية خلال المرحلة القادمة، وتطرق الكاتب إلى توحيد فتح الجلسات لعلاج الخلل الرهيب الذى نشهده، حيث نجد كل محكمة تختلف عن الأخرى فى موعد فتح الجلسات، بل إن المحكمة الواحدة تشهد اختلاف فى مواعيد الجلسات.


اليوم السابع

دندراوى الهوارى يكتب: سلخانات المستشفيات لتقطيع أعضاء المصريين وبيعها لأثرياء الخليج.. أين منى مينا؟



تطرق الكاتب عن طبيعة مهنة الطبيب الذى يتمتع بالخصال الإنسانية والاحترام والتقدير والعطاء والرأفة، ليؤكد أنه منذ أن انحرفت نقابة الأطباء عن مسارها المهنى، من الاهتمام بتطوير أداء أعضائها ومحاسب المقصرين، إلى تسييس عملها، وسيطرة تيارات مناضلة وناشطة سياسية بقيادة منى مينا انهارت المهنة وشعاراتها البراقة، وأصبحت تمثل عبئا وورما خبيثا فى جسد المصريين، ليؤكد الكاتب أن مجلس نقابة الأطباء تفرغ فقط للنضال السياسى وحشد الأطباء ضد الدولة.


أكرم القصاص يكتب: ثغرات فى "تجارة الأعضاء"


أكد الكاتب إنها المرة الأولى التى يتم فيها القبض على هذا العدد الكبير فى قضية تجارة الأعضاء، مؤكدا أن هيئة الرقابة الإدارية بذلت مجهوداً حتى توصلت لخيوط القضية، ليؤكد انها فى التسعينات تفجرت قضية لتجارة الأعضاء وكان متهم بها أطباء كبار، وخرج المتهمون منها والسبب أن إجراءات شراء ونقل الأعضاء تمت بشكل قانونى باعتبارها تبرعا، لافتا إلى أنه لا يوجد قانون ينظم المشروع والممنوع فى نقل وزرع الأعضاء.


print