الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:54 ص

10 معلومات عن برنامج "تكافل وكرامة"

10 معلومات عن برنامج "تكافل وكرامة" غادة والى وزيرة التضامن
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 08:49 م
كتب مصطفى النجار
"برنامج تكافل وكرامة"، هو برنامج أطلقته وزارة التضامن الاجتماعى لتقديم مساعدات إنسانية للأسر الأكثر فقراً، والأسر التى لديها أطفال فى مراحل مختلفة من التعليم.

وتشمل المساعدات توفير الرعاية الصحية للأطفال قبل سن المدرسة، كما يقدم البرنامج دعما ماديا للأسر الأكثر فقراً، ويستهدف البرنامج الأفراد الذين تفوق أعمارهم الـ65 عاماً، من ذوى العجز أو الإعاقة ممن لا يتقاضون معاشا ثابتا، ويهدف لتقديم دعم مادى للأفراد الأكثر فقراً من كبار السن، مع ضرورة التحقق من وجودهم على قيد الحياة مرتين سنوياً.
وهناك 10 معلومات قد لا يعرفها كثيرون عن برنامج "تكافل وكرامة" وهى كالتالى:


أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، لتوفير حياة كريمة للأسر الأكثر فقراً، والمواطنين غير القادرين على العمل والعاطلين فى جميع المحافظات لأسباب قهرية.

يقوم برنامج "تكافل وكرامة" على تقديم راتب شهرى وتأمين صحى للأسر الفقيرة، ضمن خطة الدولة لمكافحة الفقر.

شهد البرنامج حركة توسع غير مسبوقة لزيادة عدد المستفيدين استجابة لتوجيهات الرئيس "السيسى" لحماية الأسر محدودة الدخل والأكثر فقرا.

عدد الأسر المستفيدة من البرنامج تخطى المليون أسرة.

يهدف البرنامج لتوسيع قاعدة المستفيدين إلى المليون ونصف أسرة بحلول يونيو 2017.

تم بالفعل الانتهاء من تدريب الموظفين فى التضامن الاجتماعى لتسهيل عملية صرف المعاشات إلكترونياً للمستفيدين.

موظفو مديريات التضامن يتلقون طلبات المتقدمين للاستفادة من البرنامج، من خلال معاينة الأوراق ثم التوجه إلى مكان المعيشة للتحقق من الحالة الاجتماعية واستحقاق الأسرة للمعاش.

شروط البرنامج ألا يكون الزوج والزوجة موظفين فى أى جهة حكومية أو قطاع عام أو قطاع خاص، وألا يكون المتقدم مؤمن عليه، ويشترط عدم حصول المتقدم لمعاش ضمانى.

الأوراق المطلوبة للتقدم: شهادات ميلاد جميع الأطفال، الرقم القومى لجميع أفراد الأسرة.

المبالغ الشهرية التى يقدمها برنامج تكافل للمستفيدين: للأسر المستفيدة الزوج والزوجة 325 جنيه، وفى حال وجود أولاد، يحصل (ابتدائى 60 جنيها - إعدادى 80 جنيها – ثانوى 100 جنيه).









الأكثر قراءة



print