الأحد، 19 مايو 2024 10:59 م

تعرف على أهم 25 معلومة عن قرض صندوق النقد الدولى

تعرف على أهم 25 معلومة عن قرض صندوق النقد الدولى صندوق النقد الدولى
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 06:02 م
كتب أيمن رمضان
ينشر "برلمانى" كافة المعلومات الهامة المتعلقة بقرض صندوق الدولى لمصر، وتوقيت بدأ المفاوضات عليه وصولاً لاستلام الدفعة الأولى منه إلى جانب الآثار الإيجابية المترتبة عليه وانعكاسات ذلك على الاقتصاد الوطنى بشكل عام، وإلى أهم 25 معلومة حول ذلك:

1 - مصر أعلنت عن التفاوض مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 12 مليار دولار فى أواخر يوليو 2016.
2- وصلت بعثة الصندوق 28 يوليو واستمرت لمدة أسبوعين.
3- تعهدت مصر أمام الصندوق بإجراء إصلاحات هيكلية كبيرة فى الاقتصاد المصرى.
4- طلبت مصر الحصول على قرض قدره 12 مليار دولار ممتد على 3 سنوات.
5- صندوق النقد الدولى يعلن موافقته المبدئية يوم 11 أغسطس.
6- مصر بتنفيذ برنامج اقتصادى مصرى طموح للنهوض بالاقتصاد.
7- الإصلاح الاقتصادى يتضمن إصدار عدة قوانين على رأسها قانونا الخدمة المدنية وضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف ورفع الدعم عن الوقود والكهرباء تدريجياً.
8- المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى يعلن موافقة مصر على إقراض مصر 12 مليار دولار فى 11 نوفمبر.
9- القرض يأتى فى إطار "تسهيل الصندوق الممدد" (EFF)، وذلك بقيمة 8.579 مليارات وحدة حقوق سحب خاصة "حوالى 12 مليار دولار أمريكى، أو 422% من حصة عضويتها".
10- صندوق النقد يعلن أن القرض يأتى لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى وضعته السلطات المصرية.
11- المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى يعلن أنه سيساعد مصر فى القرض من خلال برنامج "تسهيل الصندوق الممدد" بهدف استعادة الاستقرار الاقتصادى وتشجيع النمو الاحتوائى، حيث تهدف السياسات التى يدعمها البرنامج إلى تصحيح الاختلالات الخارجية واستعادة التنافسية، ووضع عجز الموازنة والدين العام على مسار تنازلى، وإعطاء دفعة للنمو وخلق فرص العمل مع توفير الحماية لمحدودى الدخل.

12- تسمح موافقة المجلس التنفيذى بصندوق النقد على الموافقة على القرض بحصول مصر على مبلغ فورى قدره 1.970 مليار وحدة حقوق سحب خاصة "أو حوالى 2.75 مليار دولار أمريكى"، مع صَرف بقية المبلغ على مراحل خلال مدة البرنامج، و استمرار استلام دفعات القرض مرهونة بإجراء خمس مراجعات خلال السنوات الثلاثة .


13- فترة سداد القرض 10 سنوات بفائدة تبلغ بين 1% و1.5%.
14- من حيث فوائده يعد قرض صندوق النقد بمثابة شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى.
15- القرض يعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية لمصر.
16- القرض يضمن نجاح الحكومة فى خطتها فيما يتعلق بتشجيع الاستثمارات وحماية محدودى الدخل بما يؤدى إلى تعزيز قدوم مزيد من التدفقات النقدية الأجنبية.
17- القرض سيرفع تصنيف مصر الائتمانى لدى مؤسسات التصنيف الدولية، بما يعزز ويشجع تدفق الاستثمارات الأجنبية لها.

18- نوع القرض من القروض التى تسمى "تسهيل الصندوق الممدد"(EFF )، وهو تسهيل تمويلى يهدف إلى مساعدة السلطات على تجاوز التحديات الآنية مع توفير احتياطى مالى لمعالجة بعض المشكلات الهيكلية طويلة الأمد، حيث تصرف الموارد – أو ما نسميه "الشرائح" - بموجب هذا التسهيل على أساس نصف سنوى، بالتوازى مع استكمال الأهداف المتفق عليها.
19-الصندوق ملتزم بمراعاة الشفافية فى عمله، وبتوضيح مواقفه، والاستماع إلى الناس، وفى هذا الإطار، يتواصل خبراء الصندوق بانتظام مع ممثلين لمختلف جماعات المجتمع المدنى، بالإضافة إلى أعضاء البرلمانات، والأكاديميين، والقيادات الشابة، من خلال تبادل المعلومات، والحوار، والتشاور على المستويين العالمى والوطنى.

20- برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى كان سبب فى حصول مصر على القرض هو برنامج مصرى خالص تم على أيدى خبراء وطنيين.
21- القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة كان يجب أن تتم منذ عقود، ولو كان حدث ذلك ما اطرت مصر للحصول على هذا وهذا على لسان متخصصين.
22- كبار خبراء الاقتصاد أكدوا أن مصر فى حاجة لهذا القرض.
23- القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة فى عملية الاصلاح الاقتصادى جذرية وجريئة.
24- اتفاقية القرض لم تعرض على مجلس النواب حتى الآن.
25- البنك المركزى المصرى يتسلم مبلغ 2.75 مليار دولار مساء يوم الجمعة 11 نوفمبر الماضى، من صندوق النقد الدولى تمثل الشريحة الأولى من قرض.




print