الأحد، 02 يونيو 2024 07:15 م

نائبة برلمانية: الإضراب عن العمل حق يكفله القانون والدستور للعمال

نائبة برلمانية: الإضراب عن العمل حق يكفله القانون والدستور للعمال مايسة عطوة عضو لجنة القوى العاملة و إضراب عمال
الإثنين، 28 نوفمبر 2016 08:40 ص
كتب أشرف عزوز
أكدت مايسة عطوة عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الإضراب عن العمل حق مشروع للعمال ولا يمكن لأحد منعهم من مزاولته، ومنصوص عليه فى الدستور المصرى، حيث نصت المادة 15 على الإضراب السلمى كحق ينظمه القانون.

وأضافت مايسة عطوة فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، أن الإضراب عن العمل لابد أن يسبقه مفاوضات وحوار اجتماعى بين العمال وصاحب العمل وفى حالة عدم الوصول لحلول ترضى الطرفين، فمن حق العمال الإضراب بشكل جزئى فى البداية وبشكل تصاعدى .

وكانت الوزارة قد أعلنت عن الانتهاء من مشروع القانون، مؤكدة أنه استحدث نصًا يجعل لحقوق العمال مرتبة امتياز على جميع أموال صاحب العمل المدين، وتستوفى حتى قبل المصروفات القضائية، فضلاً عن المجلس الأعلى للحوار الاجتماعى وفروع له بالمحافظات، لتفعيل آليات فض منازعات العمل الجماعية وديًّا.

أعفى العمال من الرسوم المستحقة عليهم فى الدعاوى العمالية، وتوقيع المحامى على عريضة الدعوى، وزاد قيمة نفقات الجنازة التى تصرف لورثة العامل المتوفى لتصل إلى 1000 جنيه بدلاً من 200 جنيه كحد أدنى، وأعفى المنشآت التى تتولى تدريب عمالها من سداد اشتراكات صندوق تمويل التدريب والتأهيل بحد أقصى 70% من هذه الاشتراكات


الأكثر قراءة



print