الجمعة، 17 مايو 2024 10:33 ص

من القاهرة حتى ليبيا.. 3 قمم عربية أفريقية قبل قمة غينيا الاستوائية بمشاركة السيسى

من القاهرة حتى ليبيا.. 3 قمم عربية أفريقية قبل قمة غينيا الاستوائية بمشاركة السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى
الإثنين، 21 نوفمبر 2016 12:29 م
كتبت سماح عبد الحميد
تعقد القمة العربية الأفريقية الرابعة، فى غينيا الاستوائية، يومى 23 و24 نوفمبر الجارى، ويشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعدد من القادة العرب والأفارقة.

وسبقت قمة غينيا الاستوائية ثلاث قمم؛ الأولى فى القاهرة عام 1977، والثانية فى ليبيا 2010 والثالثة فى الكويت 2013.
موقع "برلمانى" يستعرض تاريخ القمم الثلاثة:


قمة القاهرة عام 1977


عقدت القمة العربية الأفريقية الأولى فى القاهرة عام 1977، وخرجت بإعلان القاهرة المكون من 13 بندًا، الذى أكد على برنامج عمل للتعاون العربى الأفريقى فى المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والمالية والتجارية والتربوية والثقافية والعلمية والاجتماعية والفنية.

وفى الجانب السياسى من الإعلان، تعهدت الدول العربية والأفريقية بتنمية علاقاتها على المستويين الثنائى ومتعدد الأطراف، وذلك على أسس التعاون الاستراتيجى الشامل طويل الأجل .

كما دعت الدول إلى تقوية النضال ضد الإمبريالية، ومساندة حركات التحرر فى العالم، ونص الإعلان على دعم نضال شعوب فلسطين وزيمبابوى وجنوب أفريقيا والساحل الفرنسى من الصومال وجزر القمر لنيل حريتها واستقلالها.

قمة ليبيا .. 2010


ولمدة 23 عاما لم تنعقد القمة العربية الأفريقية، حيث جاءت القمة الثانية فى عام 2010، والتى انعقدت فى سرت بليبيا، وأكدت على ما جاء فى قمة القاهرة ودعت إلى تعزيز واستمرار التعاون القائم بين الدول العربية والأفريقية.

وأكدت القمة، على ضرورة تكثيف الجهود من أجل تأسيس شراكة عربية أفريقية خاصة فى ظروف العولمة التى تمر بها بلدان العالم، كما أجازت هذه القمة وثيقة للشراكة الإستراتيجية وخطة عمل للتعاون العربى الأفريقى خلال الفترة 2011-2016.

قمة الكويت 2013


وعقب 3 سنوات جاءت القمة العربية الأفريقية الثالثة بالكويت فى نوفمبر عام 2013 تحت شعار شركاء فى التنمية والاستثمار، وخرجت القمة بإعلان يتضمن 31 بندا، أهمها النهوض بالتعاون بين البلدان الأفريقية والعربية وتوثيق العلاقات بين حكومات وشعوب المنطقتين، من خلال تكثيف الزيارات والمشاورات على جميع المستويات، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين البلدان الأفريقية والعربية، ودعوة جميع الأطراف المعنية إلى إيجاد تسويات سلمية للأزمات السياسية فى المنطقتين.

غينيا الاستوائية 2016


تعقد القمة العربية الأفريقية، فى غينيا الاستوائية، يومى 23 و24 نوفمبر الجارى، حيث تعد القمة الرابعة ويشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعدد من القادة العرب والأفارقة.

السعودية تستضيف القمة المقبلة


من المقرر أن يصدر قرار من القمة العربية الأفريقية فى غينيا الاستوائية، باستضافة المملكة العربية للسعودية للدورة المقبلة من القمة بناءً على رغبتها.


print