الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:16 ص

«س و ج».. ما لا تعرفه عن "لجنة العفو الرئاسى" فى أهم 9 أسئلة تشغل الرأى العام

«س و ج».. ما لا تعرفه عن "لجنة العفو الرئاسى" فى أهم 9 أسئلة تشغل الرأى العام لجنة العفو عن الشباب المحبوسين
الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 08:40 م
كتب محمد سعودى

تشكلت لجنة العفو عن الشباب المحبوسين فى الساعات القليلة الماضية، بهدف الإفراج عن الشباب الذين ألقى القبض عليهم فى السنوات الأخيرة، وهناك الكثير من الأسئلة التى طرحت فى الشارع المصرى، مؤخرا، حول اللجنة، لذا يستعرض "برلمانى" أهم وأخطر 9 أسئلة حول لجنة "العفو عن الشباب المحبوسين".

لماذا شُكلت لجنة العفو عن الشباب المحبوسين؟

لجنة العفو عن الشباب المحبوسين شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسى وفقا لتوصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب الذى انعقد فى مدينة شرم الشيخ، حيث أوصى المؤتمر بضرورة الإفراج عن الشباب المحبوسين.

من هم أعضاء لجنة العفو عن الشباب المحبوسين؟

تتكون اللجنة من الدكتور أسامة الغزالى حرب، ونشوى الحوفى، محمد عبد العزيز، والنائب طارق الخولى، وكريم السقا.

هل هناك جهات متعاونة مع لجنة العفو عن الشباب المحبوسين؟

وفقا لتصريحات النائب طارق الخولى، فإن اللجنة ستتعاون بشكل رئيسى مع لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان برئاسة علاء عابد، فيما أكد عبد الغفار شكر نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان، أن المجلس سيتعاون أيضا مع اللجنة المشكلة مؤخرا.

ماذا عن صلاحيات رئيس الجمهورية للإفراج عن الشباب المحبوسين؟

تم تم تكليف وزير العدل بدراسة صلاحيات رئيس الجمهورية فى تحديد الموقف القانونى للافراج عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا أخرى، وفقا لما أكده المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة.

ما دور لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان فى العفو عن الشباب المحبوسين؟

شكلت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لجنتين لفحص حالات الشباب المحبوسين، وفقا لما أوضحه النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

ما مهمة اللجنة الأولى التى شكلتها لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان؟

تختص بفحص الشكاوى القديمة، التى وردت بشأن الأفراج عن الشباب المحبوس احتياطيا.
وماذا عن اللجنة الثانية؟

أما اللجنة الثانية، فإنها تعد بمثابة غرفة عمليات، على مدار الساعة، للتنسيق مع اللجنة المٌشكلة من رئاسة الجمهورية، على أن يتم حصر جميع الشكاوى المقدمة من أهالى الشباب المحبوس احتياطيا، وفقا لما قاله رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.
هل تسعى لجنة العفو عن الشباب المحبوسين إلى إعداد قانون للعفو الشامل؟

نعم.. فقد أكد مصادر باللجنة المٌشكلة من الرئاسة للإفراج عن الشباب المحبوس، لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستبحث بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إعداد مشروع قانون العفو الشامل بما يمكن من تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى من إصدار عفو عن القائمة التى سيتم إعدادها وتتضمن الشباب المحبوس احتياطيا على ذمة قضايا.

من هم الشباب الذين لديهم أولوية العفو بالنسبة للجنة "الشباب المحبوسين"؟

الأولوية ستكون للمحبوسين احتياطا والطلاب، وذلك بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى والمؤسسات الحقوقية والأحزاب بجانب المجلس القومى لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.


print