السبت، 11 مايو 2024 11:57 ص

"العرابى": السودان تمثل العمق الاستراتيجى لمصر والقيادة السياسة تدرك أهمية العلاقات

"العرابى": السودان تمثل العمق الاستراتيجى لمصر والقيادة السياسة تدرك أهمية العلاقات محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
الإثنين، 03 أكتوبر 2016 02:19 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن السودان دولة مهمة جدًا بالنسبة لمصر، وهى تمثل العمق الاستراتيجى للدولة المصرية كون مصر خط الدفاع اﻷول عنها.

وأضاف العرابى لـ"برلمانى"، تعليقًا على انعقاد اللجنة المشتركة بين مصر والسودان على مستوى الرئيسين عبد الفتاح السيسى وعمر البشير، أن أى تخطيط استراتيجى واعى لمصر يجب أن يضع تطوير العلاقات مع السودان كأحد أولويات السياسة الخارجية المصرية.

وأكد عضو مجلس النواب، قائلا: "إن القيادة المصرية تدرك أهمية العلاقة مع السودان ويجب العمل الدءوب للتنسيق الكامل فى مختلف المجالات، وأتمنى أن نزيد من التعاون والتبادل الثقافى أيضًا".

وتابع العرابى "الشعب السودانى الشقيق يتغنى بحبه للشعب المصرى وقد لمست هذا بنفسى خلال زيارة أخيرة فى يناير هذا العام للخرطوم ".

جدير بالذكر، أن مصر تستضيف أعمال اللجنة العليا المشتركة مع جمهورية السودان، خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر 2016، حيث تعقد اللجنة للمرة الأولى على مستوى رئيسى الجمهورية، بعد أن كانت تعقد على مستوى رئيسى الوزراء فى البلدين خلال السنوات الماضية.

وأعلن السفير السودانى فى القاهرة، أنه سيتم إنشاء منطقة تجارة حرة على المنطقة الحدودية بين مصر والسودان، تتضمن إنشاء العديد من المجمعات العملاقة "مصانع ومجازر آلية ومشروعات خدمية" على طرفى المعابر لتطوير وتحديث التجارة بين البلدين وزيادة آفاق التعاون، حتى لا يكون التبادل للمواد فقط وإنما يكون لديه قيمة مضافة للمواد التى يتم استيرادها وتصديرها من مصر والسودان إلى جانب إنشاء معامل متطورة.





print