الجمعة، 26 أبريل 2024 09:17 ص

هل 25 يناير سبب أزمة المجتمع المدنى؟.. نائب: لازم الرقابة تكون من ناس عينهم مش مكسورة

هل 25 يناير سبب أزمة المجتمع المدنى؟.. نائب: لازم الرقابة تكون من ناس عينهم مش مكسورة إيهاب السلاب عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان
الأحد، 25 سبتمبر 2016 11:00 م
كتب أحمد براء
قال النائب إيهاب السلاب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن المجتمع المدنى فى مصر له دور إيجابى على أرض الواقع، نتيجة الجهود المبذولة من جانب الجمعيات الأهلية، بمقتضى القانون الذى ينظم نشاطها، إضافة إلى المشاركة الميدانية والخدمات التى تقدمها مثل تلك المؤسسات فى جميع المجالات التى تمس حياة المواطن.

جاء ذلك تعليقًا على حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى لشبكة "بى بى إس" الأمريكية، الذى شمل عددًا من الموضوعات والملفات، ومنها منظمات المجتمع المدنى، التى قال الرئيس إنها تقدم خدمات جليلة للمجتمع، وفى هذا السياق قال "السلاب" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - "أؤيد تمامًا أن الدور الأول والرئيسى فى تفعيل أى عمل، حتى لو تدعمه الدولة، هو أن تكون الرقابة الخاصة بالمجتمع المدنى من خلال ناس محترمين بيحرصوا على تراب البلد ومحدش كاسر عنيهم بحاجة".

وأضاف "السلاب" فى تصريحه، أن منظمات المجتمع المدنى هى الأساس فى المشاركة المجتمعية، وأنه من المقرر مناقشة القانون الخاص بهذا الشأن خلال دور الانعقاد الثانى للبرلمان، المقرر بدء أولى جلساته فى الرابع من أكتوبر المُقْبِل، لوضع قواعد وضوابط لتلك المؤسسات، متابعًا: "بعد 25 يناير حصلت بعض المهاترات والتحويلات الخارجية التى أثرت بالسلب على المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، ولا بد من صدور قانون يحكم العملية وينظمها".

وعن تمويل منظمات المجتمع المدنى، نوّه "السلاب" بأن الجهات السيادية هى الفَصْل فى مراقبة الجمعيات الأهلية المُشَهَّرَة والمُعْلَنَة والمقننة.



print