الأربعاء، 15 مايو 2024 06:43 ص

إعفاء المغتربين من الجمارك.. نائب: تحويل مبلغ بالعملة الصعبة عقب عودته نهائيا شرط أساسى

إعفاء المغتربين من الجمارك.. نائب: تحويل مبلغ بالعملة الصعبة عقب عودته نهائيا شرط أساسى حسن السيد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 02:51 م
كتبت نورا طارق
علق النائب حسن السيد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، على فكرة إمكانية تطبيق إعفاء جمركى على سيارات المصريين عند عودتهم للوطن، بإنه يجب دراسة أبعاد الفكرة قبل إقرارها ووضع شروط وضوابط لتحقيق الاستفادة بين الطرفين مثل إجبار المغتربين المعفيين من جمارك السيارات بتحويل مبلغ مالى من الخارج للقاهرة عند سفرهم مرة أخرى، لأن هناك أزمة فى الدولار.

أضاف عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان لـ"برلمانى"، أنه يجب إعفاء ذوى الاحتياجات الخاصة العائدين من الخارج عودة نهائية من دفع رسوم الجمارك.

أشار السيد، إلى أنه يجب أن يشعر المغترب المصرى عند عودته من الخارج بأن مصر بلدهم، وأنهم أولى بالرعاية، وإننا معه كما يجب أن تستفيد الدولة من خبرات المغتربين التى اكتسبوها فى الخارج ويضموا أساتذة وأطباء وغيرهم.

كانت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عقدت اجتماعاً مع ممثلى عدد من وزارات المالية والداخلية والبنك المركزى ومصلحة الجمارك، بالإضافة لممثلى الخارجية والتجارة والصناعة لبحث إمكانية تطبيق الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين المغتربين لدى عودتهم للوطن مع وضع حوافز إضافية خاصة لمن يقدم من المصريين المقيمين بالخارج على شراء سيارة منتجة محلياً مقابل تحويل وإيداع مبلغ بالبنوك الوطنية يتناسب مع السعة اللترية للسيارة .


print