الخميس، 13 يونيو 2024 05:23 م

"علشان الرقابة على المبيدات".. مشادة كلامية بين أبو لطيعة ورئيس لجنة المبيدات بالزراعة

"علشان الرقابة على المبيدات".. مشادة كلامية بين أبو لطيعة ورئيس لجنة المبيدات بالزراعة ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب
الإثنين، 29 أغسطس 2016 01:08 م
كتب هشام عبد الجليل
نشبت مشادة كلامية بين النائب ربيع أبو لطيعة، مع محمد إبراهيم عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، بسبب تصريح الأخير حول أن عدد العاملين فى اللجنة لا يزيد عن أصابع اليد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، اليوم الاثنين، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الحمادى الحصى، بشأن عدم وجود شعبة خاصة للرقابة على المبيدات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ومديريات الزراعة بالمحافظات.

وقال ربيع أبو لطيعة: "إن كل قسم فى الإدارة الزراعية يوجد به فرع رقابة على المبيدات، ولكنهم لا يعملون ويذهبون يوميًا إلى العمل من أجل تناول الشاى والقهوة فقط، وخير دليل على ذلك أن الفلاح حينما يذهب إليهم لتأجير موتور الرش لا يذهبون معه ولا يوجد مبيدات زراعية فى الجمعيات الزراعية".

ورد عبد المجيد، قائلا: "خلال الـ8 أشهر الأخيرة استشعرنا حقًا مدى خطورة هذا الأمر، ولكن نحتاج إلى عدد من الكوادر الجديدة، وتم تشكيل لجنة للرقابة على المبيدات الزراعية تضم عددا من المختصين فى وزارة الداخلية، كما سيتم تدريب 50 ألف شاب على مستوى الجمهورية من جميع المحافظات من أجل تسكينهم فى مهنة جديدة، وهى مطبقى المبيدات لحسن اختيار المبيد وترشيد الاستهلاك، ولابد أن يكون مع هذا العامل الضبطية القضائية التى تسمح له بإغلاق المنفذ التى يتعامل فى المبيدات المغشوشة".

وقال أبو لطيعة: "إن كل مهندس زراعى معه ضبطية قضائية، وأنا كنت وما زالت أعمل فى وزارة الزراعة، وأعلم جيدًا ما أتحدث عنه، ولازم شفافية فى الحديث وعاوزين معلومات موثقة".


الأكثر قراءة



print