الجمعة، 03 مايو 2024 07:34 ص

أنور السادات يطالب الحكومة بعدم التدخل في لائحة مجلس النواب

أنور السادات يطالب الحكومة بعدم التدخل في لائحة مجلس النواب محمد أنور السادات
الخميس، 08 أكتوبر 2015 11:22 م
كتب أحمد أبو حجر

دعا محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، الحكومة إلى عدم التدخل في إصدار لائحة مجلس النواب باعتبارها حق أصيل للمجلس ولا يجوز التدخل فيه طبقًا للدستور وإعمالًا بمبدأ الفصل بين السلطات حتى وإن كان الرئيس يملك الآن سلطة التشريع.

 

وأضاف السادات، في بيان صادر عنه، اليوم الخميس، أن إجراءات انتخابات رئيس المجلس والوكيلين واللجان تتم وفق الأعراف والسوابق البرلمانية وأيضًا اللائحة الحالية، خاصة أن الانتخابات لا تزال بالأغلبية المطلقة للمجلس ويحق له بعد ذلك إجراء أى تعديلات على اللائحة.

 

وأوضح السادات، أنه من الممكن أن يقوم رئيس المجلس بتشكيل لجنة من أساتذه القانون الدستوري لإعداد لائحة داخلية، ويتم عرضها على اللجنة التشريعية في صورة مشروع لائحة فور انعقاد المجلس ويقوم أعضاء اللجنة بدراستها وعرضها على النواب، مضيفًا أن الأمانة العامة للمجلس تقوم بإعداد لائحة مؤقتة تدير المجلس حتى تتم إجراءات انتخابات رئيس المجلس والوكيلين واللجان وبعدها سيكون لدينا لائحة مستدامة.

 

ونوه السادات أنه لابد من الإعداد لهذا المأزق من الآن وحسم طريقة التعامل معه حتى لا يحدث إرتباك مع بداية انعقاد المجلس والدخول في دوامة إشكاليات وطعون وخلافات تجعلنا أضحوكة العالم وتفقد المواطن الثقة في الدولة والبرلمان قبل أن يبدأ عمله.


print