السبت، 15 يونيو 2024 07:27 ص

وائل الطحان: تخلص حكومة "عاطف عبيد" من القطاع العام سبب الأزمات الاقتصادية

وائل الطحان: تخلص حكومة "عاطف عبيد" من القطاع العام سبب الأزمات الاقتصادية النائب وائل الطحان
الأحد، 14 أغسطس 2016 08:38 م
كتب محمود العمرى
قال النائب وائل الطحان، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن ما نعانيه من أزمات اقتصاديه فى الوقت الراهن يرجع إلى تخلص حكومة عاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، من القطاع العام دون هيكله حقيقية للاقتصاد واعتماد الحكومات المتعاقبة على اقتصاد الخدمات، الذى يحقق الوفرة المالية، ولكن لا يضمن الاستقرار الاقتصادى.

وأضاف "الطحان"، إلى أنه من ضمن أسباب تدنى المستوى الاقتصادى المؤشرات السلبية ومنها العجز الكبير فى ميزان المدفوعات وتحظى الدين العام حاجز الـ 100% بالنسبة للناتج المحلى، وتراجع الصادرات نظرًا للسياسات المصرفية والمالية السيئة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه يجب على الحكومة إعادة هيكلة الاقتصاد المحلى والتحول للاقتصاد الإنتاجى، بحيث يكون اقتصاد قيمة مضاعفة حقيقية يلبى احتياجات السوق المحلى ويقلل من الاعتماد على الدولار، وإعادة صياغة كاملة للسياسة الاستيرادية للحد من استنزاف العملة الصعبة، ووضع حد أدنى لحجم الشركات الممنوح لها رخصًا استيرادية وحظر الاستيراد على الأفراد.


وشدد "الطحان" على أن تحرير سعر الصرف لا مفر منه، مشيرًا إلى أن كل ما سبق لابد أن يكون من خلال خطة استراتيجية واضحة الملامح ومحددة بجدول زمنى وافى بالاحتياجات الضرورية للمواطن وتحقق اقتصاد قوى مستدام، وينبغى التزام الحكومة بالشفافية الكاملة وإتاحة كافة المعلومات والأرقام والوثائق والخطط المتعلقه بالوضع الاقتصادى للبلاد.



print