الإثنين، 20 مايو 2024 07:20 ص

نجوم ذُكِروا فى المحافل السياسية.. بين المناسبات القومية وجلسات البرلمان

نجوم ذُكِروا فى المحافل السياسية.. بين المناسبات القومية وجلسات البرلمان الفنان عادل إمام وعبد الحليم حافظ
الأحد، 14 أغسطس 2016 09:26 ص
كتبت سلمى الدمرداش
اقتحام الفنان ميدان السياسية دائمًا ما يكون محفوفًا بالمخاطر، خاصة فى السنوات الأخيرة التى تسببت فيها التصريحات السياسية لفنانين فى خسائر جمَّة وضربت شعبية بعضهم فى مقتل.

ولكن أحيانًا لا يدخل الفنان عالم السياسة "بإرادته الحرة"، وإنما يزج به إلى المحافل السياسية إما لاستغلال جماهيريته أو لتوجيه النقد له وهو ما حدث مع عدة نجوم نرصد 5 من أبرزهم..

العندليب.. عبد الحليم حافظ:


كان العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ من أبرز المطربين الذين غنوا فى حفلات الأعياد القومية التى كان يحضرها الرئيس جمال عبد الناصر، وتحدث ناصر عن العندليب فى أكثر من مناسبة سياسية، وأشاد بالدور الوطنى الذى يقوم به من خلال فنه حتى إنه قام بزيارته بشكل مفاجئ عندما مرض.

فى المقابل تحدث الرئيس محمد أنور السادات عن العندليب أيضًا فى عدد قليل جدًا من المناسبات السياسية ولكن بالسلب، لأنه كان يعتقد أن حليم لا يحبه لذلك لا يغنى له مثلما فعل مع عبد الناصر.

الفنان حميد الشاعرى:


بالتأكيد يعرف الجميع أغنية "لولاكى" التى غناها المطرب على حميدة ووزعها له حميد الشاعرى فى نهاية الثمانينيات، وحققت هذه الأغنية نجاحًا ساحقًا فى هذه الفترة، ما جعل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك يتحدث عن حميد الشاعرى وعن هذه الأغنية تحديدًا فى إحدى جلسات مجلس الشعب، وقال: "الناس لازم تركز بدل ما بيسمعوا لولاكى بتاعة حميد الشاعرى".

الزعيم عادل إمام:


بالتأكيد الزعيم عادل إمام من النجوم الذين يتمتعون بتأثير غريب على المصريين، لذلك كان ذكره من الرئيس عبد الفتاح السيسى بشكل خاص فى إحدى خطاباته، إذ تقابل معه للحديث فى أمور الفن والفنانين وأهم المشكلات التى يواجهها الفن المصرى.

يسرا وأحمد السقا:


واستمرارًا لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى للتعرف على جميع الأشياء التى تخص الفن والثقافة، فقد تحدث فى أكثر من خطاب له عن قيمة الفن الهادف وعلى ذكره ذكر النجمة يسرا والفنان أحمد السقا فى خطابه فى مايو 2014، وطالبهم باختيار الأعمال التى تحمل قيمة حقيقية للمشاهد.


print