الإثنين، 20 مايو 2024 02:41 ص

كيف ننقذ الصناعات اليدوية؟.. خبير اقتصادى: "الحل فى التراخيص والتسويق"

كيف ننقذ الصناعات اليدوية؟.. خبير اقتصادى: "الحل فى التراخيص والتسويق" الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادى
الأحد، 31 يوليو 2016 12:27 م
كتب محمد سالمان
قال الدكتور مدحت نافع، خبير اقتصادى وأستاذ التمويل، إن المشروعات الصغيرة المتمثلة فى الحرف اليدوية لا يُمكنها تحقيق عوائد على الاقتصاد المصرى، إلا بعد حل أزماتها المتعلقة بالتراخيص والتسويق بشكل أساسى.

كان المجلس التصديرى للصناعات اليدوية، أعلن عن استهدافه الوصول بصادرات الحرف اليدوية إلى نحو مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، وذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقد منذ أيام للتحضير لانطلاق الدورة الأولى لأول معرض دولى متخصص فى الصناعات اليدوية، الذى سيقام بأرض المعارض بمدينة نصر، خلال الفترة من 16 إلى 24 نوفمبر القادم.

وأوضح الخبير الاقتصادى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الصناعات الصغيرة تحتاج إلى إقرار قانون التراخيص المنظور حاليًا أمام البرلمان، خاصة أن 90% من ورش الحرف اليدوية فى مصر غير مرخصة.

وأضاف أستاذ التمويل، أن الترخيص سيُسهل العديد من الأمور على أصحاب الحرف اليدوية منها توفير الدعم القانونى لهم، الذى يمكنه من الحصول على خدمات مثل طلب القروض من البنود لدعم مواقفهم المالية.

وأشار نافع، إلى أنه بعد الانتهاء من أزمة التراخيص يجب توفير حضانات لتسويق المنتجات، وتوفير وسائل للترويج والدعم اللوجيستى، مستدركًا أنه يجب على الدول التدخل فى البداية من أجل دعم تلك الفئة من الصناع.

وأكد الخبير الاقتصادى، أنه يجب على الدولة توفير قواعد البيانات للصناعات المختلفة، وتحديد الاحتياجات التى يريدها الاقتصادى المصرى، موضحًا :"على سبيل المثال يمكن دعم صناعة أكل الكلاب والقطط بدلا من استيراده بملايين الجنيهات من الخارج مما يشكل عبئًا على الاقتصاد المصرى".

واختتم أستاذ التمويل: "أرى أن الملخص فيما سبق يتمثل فى إقرار قانون الترخيص ودعم التسويق، إنما الأحاديث عن المعارض وأشياء منذ هذا القبيل، ليست إلا مجرد محاولات استعراض من المسؤولين".


print