الأربعاء، 01 مايو 2024 04:17 ص

محكمة النقض تنظر طعن المرشحة البرلمانية الخاسرة رانيا أبو شقة اليوم

محكمة النقض  تنظر طعن المرشحة البرلمانية الخاسرة رانيا أبو شقة اليوم محكمة النقض
الأحد، 31 يوليو 2016 07:18 ص
كتبت هدى أبو بكر
تجتمع اليوم محكمة النقض بكامل تشكيلها لاستكمال إعادة فرز 43 لجنة فرعية بدائرة إمبابة، فى الطعن رقم 67 لسنة 85 قضائية "طعون مجلس النواب"، المقام من المرشحة الخاسرة رانيا أبو شقة ضد اللجنة العليا للانتخابات، للطعن فى صحة عضوية نواب الدائرة نشوى الديب وشادية ثابت وطارق حسانين وإيهاب الخولى.

وكان "برلمانى"، قد حصل على بعض التفاصيل المتعلقة بقرار محكمة النقض الخاص بإعادة فرز 43 لجنة فرعية بدائرة إمبابة، فى الطعن رقم 67 لسنة 85 قضائية "طعون مجلس النواب"، المقام من المرشحة الخاسرة رانيا أبو شقة ضد اللجنة العليا للانتخابات، للطعن فى صحة عضوية نواب الدائرة نشوى الديب وشادية ثابت وطارق حسانين وإيهاب الخولى.
ويبدو أن هذا الطعن سيكون محل الأنظار خلال الجلسات المقبلة، بعد أن وجدت المحكمة بعض الأخطاء فى الرصد والجمع من خلال إعادة الفرز على غرار ما حدث فى الطعن الخاص بدائرة الدقى والعجوزة والذى انتهى إلى وجود أخطاء مادية بالنتيجة صححتها المحكمة وأقرت بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وصحة عضوية عمرو الشوبكى.

وعلى مدار 8 جلسات أعاد المستشار خالد الصاوى، المكلف بالتحقيق فى هذا الطعن، فرز 43 لجنة فرعية بدائرة إمبابة بناءاً على طلب اسلام الضبع المحامى بالنقض ووكيل الطاعنة، حيث قرر بطلان نتيجة بعض اللجان واستبعاد أصواتها نهائياً بعد أن اكتشف أخطاء جسيمة فى نموذج ( ن 6 ) والخاص بتوقيع الناخبين وموظفى اللجان، حيث اكتشف وجود فروق بين عدد الموقعين فى هذا النموذج وبين عدد الذين صوتوا فى اللجنة، علاوة على اكتشاف حساب أصوات بالخطأ لمرشح فى حين أنها مستحقة لغيره.

وكشف المحامى إسلام الضبع وكيل الطاعنة رانيا أبو شقة لـ "اليوم السابع"، عن أن المحكمة أبطلت اللجنتين رقم 190 و191 لوجود أخطاء فى نموذج ( ن 6 ) حيث أن عدد الموقعين فى النموذج وجد مختلف عن عدد من أدلوا بأصواتهم وكانت الفروق كبيرة للغاية ما جعل القاضى يبطل اللجنتين.

وأشار الضبع إلى أنه تم رصد نفس الأمر فى 3 لجان اخرى وأوصى القاضى ببطلانهم بعد عرضهم على هيئة المحكمة مكتملة، وذلك بسبب أن الفروق هنا كنت قليلة.

وأضاف الضبع، أن المرشح أحمد عيد، والذى كان فى المرتبة الخامسة بعد النائب إيهاب الخولى، هو أكثر المرشحين الذى اكتشف وجود أصوات مستحقه له وغير محسوبة على نتيجته، موضحا:"على سبيل المثال أن اللجنة رقم 27 اكتشف 23 صوت تم حسابهم بالخطأ للنائب إيهاب الخولى فى حين أنهم مستحقين لأحمد عيد، بالإضافة إلى لجان أخرى اكتشف فيها أصوات لصالح عيد لم تكن محتسبة له، وهو ما جعل الفارق يتقلص بينه وبين النائب إيهاب الخولى ( الفارق رسمياً بينهم 209 صوت )".

وأشار وكيل الطاعنة، إلى أنه بسبب هذا العوار فى النتائج سيطلب خلال الجلسة القادمة والمحدد لها جلسة 31 يوليو المقبل إعادة فرز جميع اللجان الفرعية والبالغ عددها 226 لجنة وكذلك إحضار جميع نماذج ن 6 على مستوى جميع اللجان.


print