السبت، 20 أبريل 2024 05:08 ص

إيناس عبد الحليم تدعو للاهتمام بدور رعاية المسنين وإنشاء دار واحدة بـ 6 محافظات

إيناس عبد الحليم تدعو للاهتمام بدور رعاية المسنين وإنشاء دار واحدة بـ 6 محافظات الدكتورة إيناس عبد الحليم وكيل لجنة الصحة بالبرلمان
الخميس، 14 يوليو 2016 10:02 م
كتب محمد سعودى
قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، تعليقًا على وجود دور رعاية للمسنين لا تصلح للمعيشة، وفقا لتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، إن دور رعاية المسنين غير تابعة لوزارة الصحة، ولكن يجب الاهتمام بها.

وأضافت النائبة إيناس عبد الحليم، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": فى الحقيقة رعاية المسنين أو طب الكبار يعتبر برنش من البرنشات، التى تدرس فى الكليات، ومن ضمن الأمور التى تحتاج إلى توجهات خاصة، لأن علاج كبار السن يفرق كثيرا عن علاج غيرهم".

وأشارت إلى أن دور رعاية المسنين فى مدينة المنصورة جيدة جدا، وتعتبر من أفضل دور رعاية المسنين التى زارتها، مشيرة إلى نظافة دور رعاية المسنين هناك، ومدى الاهتمام بكبار السن، لافتة إلى أنهم يدفعون أجرا رمزيا مقابل الخدمات التى تقدم لهم هناك.
وكشف تقرير المركزى للمحاسبات أن هناك 6 محافظات لا يوجد بها دور رعاية للمسنين وهى سوهاج، البحر الأحمر، مطروح، الوادى الجديد، شمال سيناء، وجنوب سيناء، فيما أشارت النائبة البرلمانية إلى أن ذلك قد يرجع إلى طبيعة المجتمع فى هذه المحافظات.

وأوضحت النائبة أن بعض المحافظات لا تحتاج إلى دور رعاية لأن كبار السن يعيشون فى منازل أسرهم، لافتة إلى أهمية إنشاء دور رعاية مسنين واحد على الأقل فى كل محافظة تحسبا لأى ظروف.

ويناقش البرلمان فى جلسته العامة الثلاثاء المقبل أول تقرير للجهاز المركز للمحاسبات خاص بمتابعة وتقييم أداء دور إقامة ورعاية المسنين عام 2014 مقارنة بعام 2013، وذلك بعد انتهاء لجنة التضامن بالبرلمان من إرسال التوصيات الأخيرة إلى الدكتور، على عبد العال، رئيس المجلس من أجل عرضه على البرلمان، حيث شمل التقرير توصيات اللجنة حول أهم الملاحظات، التى جاءت فى التقرير بعد سماع رأى ممثلى وزارة التضامن الاجتماعى.


print