السبت، 18 مايو 2024 08:47 ص

"ياهو": أعضاء تنظيم "داعش" يتاجرون فى الإزيديات على "تليجرام وواتساب"

"ياهو": أعضاء تنظيم "داعش" يتاجرون فى الإزيديات على "تليجرام وواتساب" تنظيم داعش يتاجر فى الأزيديات على تليجرام وواتساب
الأربعاء، 06 يوليو 2016 07:03 م
كتبت حنان فايد
كشف تقرير لموقع "ياهو" الإخبارى الأمريكى، عن أن تنظيم داعش يبيع النساء الإزيديات على تطبيقات المحمول، خاصة تليجرام ثم واتساب وفيس بوك، وأن إرهابيى داعش يتشاركون صور النساء وأسماء من يمتلكونهن، من التنظيم حتى يمنعوا هروبهن من نقاط التفتيش فى المناطق التى يسيطرون عليها.

ويقول أحد الإعلانات على تليجرام، والذى يروج لإحدى الفتيات باللغة العربية: "عذراء.. جميلة.. عمرها 12 عاما.. سعرها يصل إلى 12 ألفا و500 دولار، وستُباع قريبًا"، بحسب تقرير ياهو الذى يقول: "إن الإعلان كان يظهر إلى جانب إعلانات أخرى عن القطط والأسلحة".

كما نقل التقرير إعلانا آخر توصلت إليه وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، يعرض سيدة وطفلا عمره ثلاث سنوات ورضيعًا عمره 7 أشهر للبيع مقابل 3 آلاف و700 دولار.

كان تنظيم "داعش" قد اختطف آلافًا من النساء والأطفال فى أغسطس من عام 2014، بعدما اقتحام قراهم شمالى العراق، وكان الأكراد والعرب من العراقيين يفتدون النساء بالمال أو يهربن من قبضة آسريهم بمساعدة مهربين، ولكن صار الخروج من مناطق سيطرة داعش أكثر صعوبة فى الشهور القليلة الماضية، بسبب عدم توفر أموال لفك أسر النساء، كما يقوم أعضاء داعش بقتل المهربين، بحسب تصريح نقله "ياهو" عن ميرزا داناى، مؤسسة المنظمة الألمانية العراقية للمعونات.

وأضاف تقرير ياهو، أنه حتى بعد انسحاب داعش من بعض الأماكن، كالرمادى والفلوجة، لا يوجد أثر للفتيات المختفيات، كما أنه من الصعب تعقب من يطرحون الإعلانات، لأن تليجرام وواتساب، المملوكين لشركة "فيس بوك"، يستعملان خاصية التشفير التام بين أطراف المحادثات.

print