الإثنين، 20 مايو 2024 07:11 م

أهم القرارات الخارجية.. بوتين: إنشاء قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن المتورطين بالإرهاب

أهم القرارات الخارجية.. بوتين: إنشاء قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن المتورطين بالإرهاب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الأربعاء، 29 يونيو 2016 09:08 ص
كتب برلمانى
أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن خطة لإنشاء قاعدة بيانات تتضمن معلومات خاصة بالمتورطين فى الأنشطة الإرهابية والمتطرفة.

وقال بوتين خلال اجتماع للجنة الحكومية المعنية بتطوير الصناعة الحربية الروسية، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية أمس الثلاثاء، إن وضع قاعدة البيانات الجديدة سيتم على أساس منظومة فيدرالية للتحريات والمعلومات الحيوية سيتم تطويرها من أجل تسهيل الرقابة على تحركات المشتبه بهم والمجرمين السابقين.

وأشار الرئيس الروسى إلى أن إنشاء المنظومة الجديدة سيتم على أساس برامج ووسائل معلوماتية روسية التطوير، من شأنها أن تساعد المواطنين الملتزمين بالقوانين بالدرجة الأولى، وتجنيبهم صعوبات عديدة مثل تسريع الإجراءات الأمنية فى المطارات.

الشرطة التركية تخلى مطار أتاتورك عقب الهجوم الانتحارى


أفادت فضائية سكاى نيوز الإخبارية، فى نبأ عاجل لها، منذ قليل، أن الشرطة التركية تعمل على إخلاء مطار أتاتورك عقب الهجوم الانتحارى.

ومن جانبه قال شاهد عيان من مطار أتاتورك: إنه رأى شرطيًا يتعارك مع انتحارى على الأرض ثم فجر الانتحارى نفسه.

أوباما يحذر من "هيستيريا" خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى


حاول الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم طمأنة حلفاء الولايات المتحدة الذين يشعرون بالقلق إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، قائلا إن هناك مشاعر "هيستيرية" انتابت البعض بعد إعلان قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وكأن حلف شمال الأطلنطى "الناتو" قد أنهار وأن كل دولة تتجه إلى الانزواء والانشغال بشؤونها وهو ما لم يحدث.

وأضاف أوباما فى حديث للإذاعة العامة الأمريكية، أن قيم أوروبا الليبرالية والديمقراطية لم تتغير كما أن المصالح المشتركة الأوروبية لا تزال قائمة، متوقعًا آلا تحدث تغييرات عنيفة نتيجة للاستفتاء الذى جرى فى بريطانيا، مشيرا إلى أن نتيجة التصويت فى الاستفتاء البريطانى تعكس رد فعل واسع إزاء نمو الاتحاد الأوروبى بصورة سريعة وربما أسرع من تحقيق الإجماع المطلوب.

وأوضح أوباما أن ما حدث يشبه الضغط على زر التوقف الخاص بمشروع الاندماج الأوروبى، مشيرا إلى أن هذه هى اللحظة التى يتعين على الجميع فى أوروبا أن يلتقط الأنفاس وبحث سبل الحفاظ على الهويات الوطنية مع الاحتفاظ بفوائد الاندماج، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع بعض الإحباطات التى يشعر بها الناخبون فى الدول الغربية، مؤكدا أنه يحترم قرار الشعب البريطانى والذى ينم عن التحديات والتغيرات الحالية التى أحدثتها ظاهرة العولمة.

وشدد أوباما على أنه إذا كان الغضب الشعبى هو الذى أدى إلى نتيجة الاستفتاء البريطانى، غير أنه لا يجب أن يكون التأييد للمرشح الجمهورى المفترض الملياردير دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة القادمة هو السبيل للتعبير عن مثل هذا الإحباط فى الولايات المتحدة.


الأكثر قراءة



print