الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 06:15 م

رئيس البرلمان فى أخطر تصريح: الدساتير لا تعرف الأرقام.. ودستور 2014 كانت به ترضيات

رئيس البرلمان فى أخطر تصريح: الدساتير لا تعرف الأرقام.. ودستور 2014 كانت به ترضيات على عبد العال رئيس مجلس النواب
الأحد، 26 يونيو 2016 04:15 م
كتب تامر إسماعيل
انتقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، النسب التى حددها دستور 2016 كحد أدنى للإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى، قائلاً إن النص الدستورى الذى ألزم الدولة بما مجموعه 10% من إجمالى الناتج القومى، للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمى، لم تكتبه لجنة العشرة التى سبقت لجنة الخمسين فى صياغة الدستور.

وقال "عبد العال" - ردًّا على كلمة الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة الصحة بالمجلس، والتى انتقد فيها ميزانية هذه القطاعات - "بالنسبة لهذا النص فهو لم يكن وليد لجنة العشرة، لأننا نعرف عقبات هذه الأرقام، وراجعنا لجنة الخمسين أكثر من مرة حول هذه الأرقام"، موضّحًا أن هذا النص غير معروف إطلاقا، وأن الدول التى تناولت تلك الأرقام سابقًا فى دساتيرها تراجعت عنها وألغتها.

وتابع رئيس البرلمان، مؤكّدًا أن الدساتير لا تعرف الأرقام، وأن هذه قاعدة ومنهج فى صياغة الدساتير، مستطردًا: "الجميع يدرك الظروف التى وُضع فيها الدستور، وأنه كانت هناك ترضيات معينة لا بد من التوفيق فيها".

https://www.facebook.com/parlmany/videos/819566351507858/
يُذكر أن مجلس النواب يناقش فى جلسته العامة، اليوم الأحد، تقرير لجنة الخطة والموازنة حول مشروع موازنة عام 2016/ 2017، والذى يواجه أزمة عدم تلبية النسب الدستورية فيما يخص قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى.





الأكثر قرأة



print