الخميس، 09 مايو 2024 09:01 ص

خبر عاجل .. إيران تحذر مواطنيها من السفر للحج عبر بلد ثالث

خبر عاجل .. إيران تحذر مواطنيها من السفر للحج عبر بلد ثالث على خامنئى مرشد الثورة الإيرانية
الأربعاء، 01 يونيو 2016 05:03 م
كتبت إسراء أحمد فؤاد
حذرت إيران مواطنيها من التوجه إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج عبر دولة ثالثة، وذلك بعد أن ألغت حج هذا العام، ووفقا لوكالة تسنيم "وصى مدير منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدى بعدم التوجه إلى الحج عن طريق بلد ثالث".

وهاجم أوحدى المملكة العربية السعودية زاعما أن منع الحجاج الإيرانيين من الحج كان خطة لتصفية لحسابات سياسية بين البلدين مرسومة مسبقا، وأكد "لا ننصح مواطنى بلادنا بالتوجه إلى الحج فى العام الجارى".

وزعم أوحدى أن من الفقرات السعودية فى مذكرة التفاهم "عدم استخدام الخطوط الجوية الإيرانية، وإصدار تأشيرات الدخول من بلد ثالث، وعدم إقامة مستوصفات علاج إيرانية، وعدم تقديم خدمات قنصلية، وعدم توفير سبل لضمان أمن الحجاج".

ويصر المسئولون الإيرانيين على إجراء طقوس شيعية فى مراسم الحج، ليست من أركان شعيرة الحج، منها إقامة مراسم "دعاء كميل"، وما يسمى بـ "مراسم البراءة من المشركين".

من ناحيتها، أوضحت وزارة الحج والعمرة فى المملكة العربية السعودية فى بيان أن الجانبين اتفقا على إصدار التأشيرات بشكل إلكترونى من داخل إيران، بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطنى السعودى والناقل الوطنى الإيراني، وكذلك الموافقة على طلب الوفد الإيرانى السماح لهم بتمثيل دبلوماسى عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم.

وأكدت الوزارة أن "بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية، بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج، تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها، مسؤولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج لهذا العام، كما توضح رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين"، وفقاً لما جاء فى نص البيان.

print