الأربعاء، 15 مايو 2024 12:54 م

نائب خلال اجتماع لجنة الطاقة بالبرلمان: "التجارة فى الغاز بقت بتكسب أكتر من الهيروين"

نائب خلال اجتماع لجنة الطاقة بالبرلمان: "التجارة فى الغاز بقت بتكسب أكتر من الهيروين" اجتماع لجنة الطاقة بالبرلمان اليوم
الثلاثاء، 31 مايو 2016 02:38 م
كتبت نورا فخرى
قال أيمن حجازى، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول، إن الإشكالية التى تعانى منها الشركة ليست فى الموازنة، إنما فى التحصيل، لافتًا إلى أن إجمالى الأموال التى تحتاج التسوية تبلغ حوالى ٢٠٠ مليار جنيه، وما تم تسويته ٣٩ مليارًا، وجارى الاتفاق مع وزارة المالية الآن، حول ٢ مليار جنيه آخرين.

وأضاف حجازى خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، أن مصر تستورد نحو ٢ مليون طن من البنزين من أجل سداد الاحتياجات.

من جانبه أكد طلعت السويدى، رئيس اللجنة، أهمية وصول الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أن أى زيادة فى سعر صرف الدولار ستؤثر على سعر البترول، والوزارة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير .

وأضاف السويدى، أن الدولة بحاجة لدفع الدعم فيما يخص البنزين والغاز، دون المساس بمحدودى الدخل والفقراء، مضيفًا: "وزير البترول أكد أن رفع الدعم عن الفقراء ومحدودى الدخل ليس وارد ومش هيحصل".

وأضاف السويدى، "أنا بتكلم على رفع الدعم عن واحد زى مثلًا".

وعن إشكالية الغاز وتوفير المحطات وخاصة فى المحافظات، قال السيد حجازى عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، إن تجارة الغاز أصبحت بتكسب أسرع من "الهيروين"، وقاطعه وزير البترول أن سلعة الغاز ستكون متوفرة ولن تصل إلى هذه المرحلة، مؤكدًا أن إدخال الغاز والمستودعات ليست مسؤولية وزارة البترول، وإنما بحدث ذلك بالتنسيق مع المحليات وطبقًا للاحتياجات.

فى سياق متصل، أبدى السويدى استياءه من عدم حضور ممثلى وزارة التخطيط خلال اجتماع اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة فى القطاعات المعنية بها، قائلًا: "مش معقول يحضر وزير البترول وممثلى المالية ووزير التخطيط يرسل لنا حوالى 10 أسماء ستحضر ولم يحضر سوى ممثل واحد".

وعلقت ممثلة وزارة التخطيط بتأكيدها أن ميعاد اللجنة لم تبلغ به بشكل دقيق وأن باقى الممثلين فى الطريق.




الأكثر قراءة



print