الجمعة، 17 مايو 2024 08:28 ص

وزير الكهرباء: مساندة الرئيس السيسى وراء إنجازات قطاع الطاقة خلال الفترة الماضية

وزير الكهرباء: مساندة الرئيس السيسى وراء إنجازات قطاع الطاقة خلال الفترة الماضية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
الإثنين، 23 مايو 2016 10:27 م
كتب عبد الحليم سالم
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة وجدت مساندة كبيرة من القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسى للتغلب على مشكلة انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أن استراتيجية الوزارة تعتمد على 5 محاور رئيسية، أولها تأمين مصادر التغذية الكهربية، الثانى الاستدامة، الثالث التطوير المؤسسى والحوكمة لشركات الكهرباء، والرابع خلق سوق تنافسى للكهرباء بوضع القواعد المنظمة له بإصدار قانون الكهرباء، واللائحة التنفيذية له، الخامس الحد من الانبعاثات ومراعاة التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدها مجلس الأعمال المصرى الكندى برئاسة مهندس معتز رسلان، مساء اليوم، تحت عنوان "قطاع الكهرباء التحديات والفرص".

أضاف محمد شاكر، أن الوزارة عملت خلال العامين الماضيين على تحسين آداء وكفاءة إنتاج المحطات الكهربائية وتنويع مصادر الطاقة، إذ كان الاعتماد بالدرجة الأولى على الغاز الطبيعى، ومشتقات البترول، ومناصفة مع وزارة البترول نجحنا فى زيادة الطاقة المنتجة وتدعيم نقل وتوسيع شبكات الكهرباء.

وأضاف شاكر، أننا نقوم بإعادة هيكلة أسعار الكهرباء لتشجيع مشاركة القطاع الخاص منوها إلى أن هناك عجزا بين تكلفة إنتاج الكهرباء ( المصاريف) والدخل، يصل إلى 50%، والحل لإحداث التوازن أن تباع السلعة بسعرها الحقيقى.

وقال محمد شاكر، أن الشريحة الأولى تدفع عشر التكلفة، بواقع 7 قروش للكيلو وات، فى حين أن السعر الحقيقى يصل إلى 68 قرشا، منوها إلى أن الحكومة تسعى لتنويع مصادر الطاقة، وبشكل خاص الطاقة المتجددة، حتى لا تواجه البلاد أى أزمات متعلقة بالكهرباء.

ولفت إلى أن الاتفاق مع سيمنز يصل لـ 8 مليار دولار لبناء محطات طاقة جديدة، وحول الجانب النووى قال إن الاتفاق مع روسيا على بناء 4 مفاعلات فى الضبعة يصل عمرها 60 سنة بقدرة 1200 ميجا لكل مفاعل.



print