الأحد، 16 يونيو 2024 01:04 م

وزير الرى بالبرلمان: "أنا مش عارف الفلاحين بيزرعوا رز ليه كتير؟!"

وزير الرى بالبرلمان: "أنا مش عارف الفلاحين بيزرعوا رز ليه كتير؟!" وزير الرى فى لجنة الطاقة
الأحد، 22 مايو 2016 01:25 م
كتبت نورا فخرى – تصوير حازم عبد الصمد
أبدى محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، تعحبه خلال اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب اليوم الأحد، من توسع المزارعين فى زراعة الأرز مؤخرًا لأسباب غير معلومة، مما دفع أحد النواب للتعليق بقوله "عشان سعرها يا معالى الوزير، وعشان يكسبوا"، فرد الوزير قائلًا: لا أعلم، وهناك علامة استفهام حول ارتفاع أسعارها؟، فعلق نائب آخر: "الرد مش عندك يا سيادة الوزير عند وزير التموين بقى".

وجدد عبد العاطي، التأكيد على رفضه رفع الغرامات (٤٥ جنيهًا) المفروضة على المزارعين الذين قاموا بتسجيل زيادة فى استهلاك المياه، وعدم نيته للرجوع عن قراره.

وأضاف: لابد من أن يتم مكافأة المزارعين الذين التزموا بالمياه المتاحة لهم، فلابد أن يكون هناك عقوبات وحوافز.

ولفت عبد العاطى، أن الدولة لديها خطة واضحة لحماية احتياجات مصر من المياه تضم أكثر من وزارة، وفى مقدمتها برنامج إعادة معالجة مياه الصرف الصحى، وعمل سدود لمياه الأمطار والسيول مثل ما يتواجد فى مناطق بسيناء ليتم استخدامها لسد العجز المائى، والتعاون مع دول حوض النيل التى تغير معدل استخدامها بتغير عدد سكانها، والتنمية داخلها.

ولفت إلى وجود مشكلة فى وعى المواطنين فى طريقة استخدامهم للمياه، موضحًا أن الدولة تتكلف جنيهان لتحلية مياه الشرب التى يستخدمها المواطن، فضلًا عن ٢ جنيه أخرى، فى البنية الأساسية التى تستخدم فى التحلية، أى ٤ جنيهات للمتر مكعب، والمواطن فى المقابل يوجد مشكلة فى تسريب المياه مما يؤثر على كمية المياه المتوفرة.




print