الجمعة، 17 مايو 2024 11:26 م

على عبد العال يلتقى رئيسة برلمان جنوب أفريقيا.. ويضع إكليل زهور على نصب "مانديلا"

على عبد العال يلتقى رئيسة برلمان جنوب أفريقيا.. ويضع إكليل زهور على نصب "مانديلا" الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
الأربعاء، 04 مايو 2016 04:52 م
كتب نورا فخرى
التقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بـ"باليكا مبيتى" رئيسة الجمعية الوطنية (البرلمان) فى جنوب أفريقيا، على هامش مشاركته فى افتتاح أعمال الدورة البرلمانية الجديدة للبرلمان الأفريقى.

وحضر اللقاء من الجانب المصرى المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، والسفير المصرى فى جنوب أفريقيا شريف نجيب، ومن جنوب أفريقيا حضر نائب رئيسة برلمان جنوب أفريقيا، ومساعديها للعلاقات الخارجية والشئون الداخلية، بالإضافة إلى لأمين العام للبرلمان.

بدأ اللقاء بكلمات ترحيبية متبادلة، أعقبها مباحثات حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيف أن تحقيق الشراكة الاستراتيجية أمر مهم لصالح الشعبين، كما اتفق الجانبان على استمرار الحوار البرلمانى بينهما، وضرورة تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية بين مجلس النواب المصرى والجمعية الوطنية لجنوب أفريقيا، وتعزيز التعاون الثنائى بين البرلمانين، إضافة إلى تنسيق الآراء ووجهات النظر تجاه مختلف القضايا التى تهم دول القارة الأفريقية، سواء على المستوى الثنائى بين البلدين، أو على المستوى الأفريقى من خلال المنظمات البرلمانية التى تجمع بينهما، وفى مقدمتها البرلمان الأفريقى.

وقدم عبد العال الدعوة إلى رئيسة برلمان جنوب أفريقيا لزيارة مصر، وأعربت عن سعادتها بهذه الدعوة، ووعدت بتلبيتها فى أقرب فرصة، خاصة أنها سبق لها زيارة مصر فى زيارات خاصة ولم تحضر فى شأن رسمية من قبل، مشيرة إلى اسم حفيدتها "نفرتيتى" لكثرة حب ابنتها لمصر.

ووضع عبد العال إكليل من الزهور على النصب التذكارى لزعيم ورئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، ووَقَّعَ فى الدفتر المخصص للرؤساء فى إطار المراسم المخصصة لرؤساء الدول، وأجرى جولة داخل أروقة البرلمان الجنوب أفريقى تفقد خلالها كافة الإمكانيات، ثم حضر مع الوفد المرافق له جانب من جلسة البرلمان، حيث كانت تتم مناقشة الموازنة العامة للدولة، وقدمت رئيسة البرلمان والأعضاء، التحية إلى مصر ممثلة فى شخص رئيس مجلس النواب المصرى.

ومن المقرر أن يلتقى الدكتور على عبد العال غدًا، جاكوب زوما رئيس دولة جنوب أفريقيا، ضمن برنامج الزيارة.


print