الإثنين، 06 مايو 2024 05:38 ص

خبر عاجل.. "الصحة": تطبيق نظام الباركود على علب الأدوية 30 يونيو 2018 على مرحلتين

خبر عاجل.. "الصحة": تطبيق نظام الباركود على علب الأدوية 30 يونيو 2018 على مرحلتين أحمد عماد وزير الصحة
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 07:30 ص
كتب وليد عبد السلام
أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان عن تفعيل تتبع المستحضرات الدوائية بنظام الباركود على علب الأدوية على مرحلتين خلال 3 سنوات على أن تبدأ المرحلة الأولى فى 30 يونيو 2018 والمرحلة الثانية بعدها بـ 12 شهر تقريباً.

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، إنه أصدر قرار فى 16 يناير الماضى تضمن قواعد تطبيق نظام الباركود على علب الأدوية على أن يتم وضع خطة ذمنية للتطبيق خلال 3 شهور، مشيراً إلى أن الباركود ضربة فى مقتل للأدوية المغشوشة والمهربة .

ومن جانبة قال الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الصيدلة أن تتبع المستحضرات الدوائية بنظام الباركود سيتم تطبيقة على مرحلتين الأولى من خلال تطبيق الباركود ثنائى الأبعاد والذى يتم من خلاله تسجيل 4 بيانات على العلب وهى "الرقم الدولى للسلع ورقم التشغيلة وتاريخ الصلاحية ورقم تسلسل عشوائى" على كل علبة.

وأكد الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الصيدلة أن المرحلة الثانية أكثر دقة وتتعلق بالشركات والمخازن وتستهدف تتبع المستحضرات بين الشركات والمصانع والمخازن، مؤكدا أن تطبيق الباركود يقضى على المستحضرات المغشوشة والمهربة فى السوق المصرى والتى يتم مكافحتها باستمرار من جانب التفتيش الصيدلى.

وأوضح الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة والسكان أن إدارة الصيدلة تعمل حالياً على هيكلة قواعد البيانات المتعلقة بالأدوية المسجلة والمسعرة فى السوق المحلى مشيراً إلى أنه سيتم عمل موقع كبير أو تطبيق على الهواتف المحمولة يستطيع من خلاله المواطن تتبع الدواء والتأكد من سلامته وأمانه.

وأشار الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الصيدلة أن مشروع الباركود على المستحضرات الدوائية أن عمليات الربط الإلكترونى المعمول بها فى قطاع الصيدلة بالوزارة، مشيراً إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين الشركات والمخازن والمصانع للدفع بالمشروع نحو التطبيق وتابع أن المريض سيكون رقيب على سوق الدواء بعد تطبيق الباركود فى السوق المصرى.

وتابع الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشؤون الصيدلة أن نظام الباركود يتطلب ميكنة جميع الصيدليات الخاصة المسجلة لكون الربط الإلكترونى للصيدليات هام جدا فى تطبيق النظام الجديد.

واستكمل الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشؤون الصيدلة أن تطبيق الباركود على علب الدواء يستهدف ضمان سلامة سلسلة الإمداد الدوائى بداية من المصنع ووصولا للمريض كما أن التتبع بالباركود يوضح بصفة مستمرة نواقص الأصناف الدوائية فى السوق وقطع الطريق على دخلاء المهنة، بالإضافة إلى وصول الدواء الآمن للمريض من مصادرة المعتمدة.

print