الجمعة، 10 مايو 2024 01:36 م

رئيس جهاز المخلفات لـ"برلمانى": مصر تنتج 22 مليون طن قمامة 12 % فقط يعاد تدويرها

رئيس جهاز المخلفات لـ"برلمانى": مصر تنتج 22 مليون طن قمامة 12 % فقط يعاد تدويرها قمامة
الإثنين، 18 أبريل 2016 03:50 ص
كتب محمد محسوب
قالت الدكتورة فاطمة محسن، الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، مسؤول بوزارة البيئة: إن كمية المخلفات البلدية المتولدة سنويا فى مصر تبلغ 22 مليون طن أما كمية المخلفات الزراعية المتولدة سنويا فيبلغ 40 مليون طن وبالنسبة لمخلفات حماة الصرف الصحى فتبلغ 27 مليون طن، أما المخلفات الصناعية فتبلغ 6.4 مليون طن وبالنسبة لمخلفات الرعاية الصحية فتبلغ 140 ألف طن سنويا.

وأضافت الدكتور فاطمة محسن، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه بالنسبة لكمية المخلفات البلدية المتولدة سنويا فتبلغ بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية 47 % من إجمالى المخلفات البلدية أما محافظات الدلتا تنتج 34 % وبالنسبة لباقى المحافظات فيبلغ إنتاجها 19 % .

وأشارت إلى أن كفاءة عمليات الجمع والنقل بالمناطق الحضارية تبلغ 80.40 % أما المناطق الريفية فتبلغ 50 %، وموضحة أن نسبة تدوير تلك المخلفات تبلغ 12 % وهى ضئيلة للغاية مقارنة بالدول الأخرى، مضيفة أن النسبة المتبقية فيتم التخلص النهائى من 5 % منها فقط بمدافن صحية و 83 % بمقالب محكومة وعشوائية.
وأوضحت أن الإنفاق الحالى على منظومة المخلفات يبلغ 2.187 مليار جنيه سنويا ممولة من العديد من الوزارات والهيئات، بالإضافة إلى المنح والقروض مشيرة إلى أن تكلفة إدارة الطن الواحد على مصر يبلغ 103 جنيهات، حيث إن نصيب الفرد من الإنفاق عليه يبلغ 25 جنيها سنويا.

وأكدت فاطمة محسن أنه من المقرر الانتهاء من خطة دعم برامج تحسين خدمة الجمع السكنى بالمحافظات بحلول عام 2020 بحيث يكون تم الوصول لنجاح 100 % فى هذا الشان وبالنسبة للانتهاء من برنامج إنشاء محطات التجميع الوسيطة فمن المقرر أن يبدأ فى سبتمبر المقبل وينتهى بحلول 2020 ويقدم فيها الجهاز الدعم الفنى والمساعدة فى آليات التمويل وتتولى المحافظات التنفيذ .

وتابعت أن الجهاز سينتهى من إعدادا كافة مقترحات التعديلات التشريعية الخاصة بمنظومة المخلفات الجديدة فى يوليو من عام 2017 .

وأشارت إلى أنه سيتم الانتهاء من تطوير الوضع المؤسسى على مستوى المحافظات بحلول نهاية عام 2017 وبالنسبة لوضع الخطط الرئيسية لكافة المحافظات للتنفيذ فمن المقرر أن يتم الانتهاء منه يونيو 2017 ويقدم فيها الجهاز الدعم الفنى والمساعدة فى آليات التمويل وتتولى المحافظات التنفيذ .

وعن برامج تأهيل وإنشاء مصانع تدوير المخلفات، أوضحت فاطمة محسن، أنه من المقرر أن تبدأ مع بداية سبتمبر المقبل وتنتهى بحلول عام 2020 أما برامج إنشاء المدافن الصحية فتبدأ فى مع بداية العام المقبل وتنتهى فى يونيو 2020 ويقدم فيها الجهاز الدعم الفنى والمساعدة فى آليات التمويل وتتولى المحافظات التنفيذ.

وبالنسبة لبرامج بناء القدرات ورفع كفاءة العاملين بالمنظومة وبرامج التوعية الجماهيرية فقالت فاطمة محسن، إنها ستبدأ من النصف الثالث من العام الجارى وتنتهى بنهاية 2020 على أن يتولى أمر البرنامجين جهاز المخلفات بالتعاون مع الجهات المعنية.

الأكثر قراءة



print