الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:03 ص

محمد العرابى: سفر وزير الخارجية لتركيا واجب.. ولسنا فى حاجة لأى علاقات مع اسطنبول

محمد العرابى: سفر وزير الخارجية لتركيا واجب.. ولسنا فى حاجة لأى علاقات مع اسطنبول محمد العرابى عضو مجلس النواب وسامح شكرى وزير الخارجية
الخميس، 14 أبريل 2016 10:29 ص
كتب محمد أبو عوض
قال محمد العرابى، عضو مجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الخميس، فى الدورة الـ13 لمؤتمر القمة الإسلامى باسطنبول، وإلقاء كلمة الرئيس هناك تعد أمرًا واجبًا، مؤكدًا أن هذه المشاركة تأتى وفقًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

أضاف عضو مجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، فى تصريحات لـ"برلمانى" صباح اليوم الخميس، أن سفر وزير الخارجية لإلقاء كلمة الرئيس وتسليم رئاسة الدورة إلى تركيا يعد تعاملًا مسئولًا من الدولة المصرية، حيث تسلم الرئاسة إلى دولة أخرى بغض النظر عن توجهات مصر تجاهها.

واشار العرابى أن مشاركة وزير الخارجية لن تؤثر على مسار العلاقات القائمة بين مصر وتركيا فالمؤتمر دولى وليس علاقة ثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى أن المصريين لم يخطئوا فى الأتراك مطلقًا.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، إلى أن تركيا ستدفع ثمن التجنى على مصر والدعم الكبير للإرهاب وجماعة الإخوان والمحاولات المستميتة للتدخل فى الشؤون المصرية، مؤكدًا أن عدم وجود الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تركيا أكبر دليل على ذلك.

نحن لسنا فى حاجة للأتراك


وعن عودة العلاقات المصرية التركية نوه العرابى إلى أن مصر ليست فى حاجة إلى التعامل مع الأتراك من قريب أو بعيد، مضيفًا: "لو رجع الأتراك إلى صوابهم وأوقفوا الهجوم على الدولة المصرية ودعم الجماعات المتطرفة وعلى رأسهم جماعة الإخوان الإرهابية، فهنا نستطيع الحديث عن عودة العلاقات المصرية التركية.

كان سامح شكرى وزير الخارجية، توجه اليوم الخميس، إلى مدينة اسطنبول، ليترأس وفد مصر فى الدورة الـ13 لمؤتمر القمة الإسلامى، حيث تقوم مصر بتسليم رئاسة منظمة التعاون الإسلامى لتركيا بعد انتهاء رئاستها للدورة الـ12 للمؤتمر.

وتستضيف تركيا، على مدار يومين، الدورة الـ13 لمؤتمر القمة الإسلامى، بمشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة، إلى جانب رؤساء برلمانات، ووزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة.


print