السبت، 08 يونيو 2024 04:54 ص

أهم القرارات الخارجية.. بريطانيا: "معظم الشباب العربى يرفضون تنظيم داعش الإرهابى"

أهم القرارات الخارجية.. بريطانيا: "معظم الشباب العربى يرفضون تنظيم داعش الإرهابى" سامح شكرى وزير الخارجية
الخميس، 14 أبريل 2016 09:25 ص
كتب برلمانى
أشاد المتحدث باسم الخارجية البريطانية إدوين سامويل، بمؤتمر استطلاع رأى الشباب العربى 2016.

وكتب المتحدث باسم الخارجية البريطانية تدوينة على حسابه الرسمى على موقع التدوينات القصيرة تويتر، "أسعدنى حضور مؤتمر استطلاع رأى الشباب العربى ٢٠١٦ بحضور شما المزروعى أصغر وزيرة فى المنطقة".

يتوجه سامح شكرى وزير الخارجية مساء غد الخميس إلى مدينة إسطنبول، لترأس وفد مصر فى الدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامى، حيث ستقوم مصر بتسليم رئاسة منظمة التعاون الإسلامى لتركيا بعد انتهاء رئاستها للدورة الثانية عشر للمؤتمر.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن القمة ستناقش الموضوعات ذات الأولوية لدى الأمة الإسلامية، وأهمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع فى ليبيا واليمن وجهود محاربة الإرهاب، بالإضافة إلى الأوضاع فى كل من الصومال وأفغانستان ومالى.

كما ستناقش القمة موضوعات التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون العلمى فى مجالات الصحة والتعليم العالى والبيئة، وكذلك تعزيز التعاون الثقافى والاجتماعى والإعلامى، والوضع الإنسانى، والقضاء على الفقر وتطوير البنية التحتية فى الدول الأعضاء.

الأمن الأردنى يخلى مقر جماعة الإخوان فى العاصمة عمان ويغلقه بالشمع الأحمر

أخلت قوات الأمن الأردنية، أمس الأربعاء، مقر جمعية "جماعة الإخوان المسلمين" فى العاصمة عمان، قبل أن تغلقه بالشمع الأحمر، وذلك تنفيذًا لقرار محافظ عمان بشأن الجماعة غير القانونية فى الأردن.

يُذكر أن جماعة الإخوان المسلمين فى الأردن تعد جماعة غير شرعية وغير قانونية، رغم أنها مؤيدة للملك ولا تصطدم بالسلطة، وذلك على خلفية عدم حصولها على ترخيص جديد بالنشاط وفق قانون الأحزاب والجمعيات الجديدة، الذى أقرته المملكة فى العام 2014.

مرصد للدراسات الجيوسياسية: زيارة هولاند لمصر تعكس الشراكة المهمة للبلدين

أكد مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس شارل سان-برو، إن الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند إلى مصر، والتى تعد الثانية فى أقل من عام، تعكس الشراكة المهمة والاستراتيجية بين البلدين.

واعتبر "برو"، فى تصريح اليوم الأربعاء، أن مصر تمثل لفرنسا إحدى الركائز لسياسة عربية موروثة عن الجنرال دى جول استمرت على مدار حكومات متعاقبة لأن جذورها ضاربة فى أعماق التاريخ، مؤكدا أن التطابق الاستراتيجى فى وجهات النظر بين القاهرة وباريس بشأن الأزمات الإقليمية الراهنة وحول خطر التطرّف والإرهاب، محذرًا من وقوف الشرق الأوسط على برميل بارود، ومن ازدياد الأخطار بعد غزو العراق والاضطرابات التى شهدتها المنطقة منذ 2011.

وشدد المحلل الفرنسى على الرؤية المشتركة بين البلدين حول ضرورة الحفاظ على التوازنات الكبرى الجيوسياسية، ومواجهة العوامل المزعزعة للاستقرار، ومنها التدخلات الإيرانية فى العالم العربى، والتطرف، مؤكدا أهمية التوصل إلى حلول عادلة ودائمة للنزاعات، لاسيما القضية الفلسطينية التى تسعى فرنسا لتحريكها من خلال المبادرة التى أعلنت عنها مؤخرا.

خبر عاجل.. البرلمان الإيرانى يرفع ميزانية وزارة الدفاع إلى 9 مليارات دولار
صوت مجلس الشورى الإسلامى (البرلمان الإيرانى) اليوم، الأربعاء، على رفع الموازنة الخاصة بوزارة الدفاع الإيرانية إلى نحو 9 مليارات دولار.

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى بنسختها الفارسية، أنه وفقا لقرار اليوم سيتم إضافة الدخل الناتج عن أموال المعافاة، التى يدفعها المتغيبون 8 سنوات عن أداء الخدمة العسكرية إلى ميزانية الدفاع الإيرانية لتقوية البنية الدفاعية للقوات المسلحة لهذا البلد.

كما ستضاف إلى ميزانية الدفاع الإيرانية أموال الدخل الناتج من شراء خدمة التجنيد.
وسمحت إيران العام الماضى بشراء خدمة التجنيد لمن لا يريدون تأديتها مقابل دفع مبلغ من المال، وكذلك على المتغيبين لمدة 8 سنوات دفع غرامة عدم تأدية الخدمة العسكرية.


print