الإثنين، 29 أبريل 2024 02:28 م

بالفيديو..جابر القرموطى يستعرض أزمة "تيران وصنافير":العلاقات بين مصر والسعودية تفخخت

بالفيديو..جابر القرموطى يستعرض أزمة "تيران وصنافير":العلاقات بين مصر والسعودية تفخخت جابر القرموطى
الأربعاء، 13 أبريل 2016 04:23 ص
كتب رضا صلاح
انتقد الإعلامى جابر القرموطى مقدم برنامج مانشيت على فضائية "ONtv"طريقة إدارة الدولة لأزمة جزيرتى "تيران وصنافير"، قائلًا: "مشكلتنا الرئيسية هى أننا لا ننجح فى إدارة أى أزمة"، مؤكدًا أن السعودية أيضًا أخطأت معنا، فالدولتين أفسدتا زيارة خادم الحرمين".

وأبدى القرموطى، استياءه من الهجوم على قرار التنازل عن الجزيرتين، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر والسعودية تفخخت بعد أزمة "تيران وصنافير"، مضيفًا أننا كنا فى حل تام من تلك الأزمة لأن المشكلة ليست فى تباعية الجزيرتين ولكن فى إدارة الملف حتى من الجانب السعودى، لأن الجانبين فجروا الزيارة برغم نجاح الزيارة بكل المقاييس.

وظهر القرموطى خلال تقديمه برنامج مانشيت، وحوله «ماكيت» تخيلى للجزيرتين، وعليهم علم مصر والسعودية، وخلفه خريطة لجمهورية مصر العربية.

وأضاف القرموطى، أن زيارة الملك سلمان كانت تاريخية وشعرنا وكأنها توأمة، قائلا: "تفخخت التوأمة لأننا حطينا ملح وشطة زيادة جدًا على الأكل حتى أصبحنا لا نشعر بالاتفاقيات التى تمت بين الطرفين رغم أهميتها.. وكنا نتمنى أن نتحدث عن نجاح الاتفاقيات مثلما قال السفير السعودى فى مصر أحمد القطان أننا أصبحنا متحالفين"، مشيرا إلى أن ما حدث لابد أن يسأل عنه كل المسؤولين فى مصر والسعودية".

يُذكر أن مجلس الوزراء قد أصدر بيانًا، السبت الماضى، أعلن فيه عن التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية حتى تتمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخاصة لكل منهما، مؤكدًا أن "الرسم الفنى لخط الحدود بناءً على المرسوم الملكى والقرار الجمهورى، أسفر عن وقوع جزيرتى صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية".


1

2

3

4

5

الأكثر قراءة



print