الجمعة، 10 مايو 2024 07:15 ص

خبر عاجل.. أسعار النفط تتراجع بفعل صعود الدولار ومخاوف من تخمة المعروض

خبر عاجل.. أسعار النفط تتراجع بفعل صعود الدولار ومخاوف من تخمة المعروض نفط
الجمعة، 01 أبريل 2016 02:02 م
رويترز
تراجعت أسعار النفط فى العقود الآجلة، اليوم الجمعة، مع تأثر المعنويات سلبًا، جراء تخمة المعروض، وارتفاع الدولار، وانخفاض أسواق الأسهم الآسيوية، لكن بيانات أظهرت تراجع إنتاج النفط الأمريكى ساهمت فى الحد من خسائر الأسعار.

وانخفض خام القياس العالمى مزيج برنت فى العقود الآجلة تسليم يونيو 23 سنتًا إلى 40.10 دولار للبرميل، وكانت عقود مايو التى انتهى تداولها أمس الخميس، قد زادت 34 سنتًا عند التسوية لتصل إلى 39.60 دولار للبرميل، وارتفع برنت 6% فى الربع الأول، مسجلًا أول زيادة فصلية له منذ ارتفاعه 15% فى الربع الثانى من 2015.
وتراجع الخام الأمريكى 33 سنتًا إلى 38.01 دولار للبرميل، بعدما زاد سنتين عند التسوية أمس الخميس، وارتفع سعر الخام نحو 4% خلال الفترة بين يناير ومارس، مسجلًا أيضًا أول مكاسبه الفصلية منذ ارتفاعه نحو 25 % فى الربع الثانى من العام الماضى.

وقال مايكل مكارثى كبير خبراء السوق لدى سي.إم.سى ماركتس فى سيدنى، إن الأسعار نزلت فى الآونة الأخيرة فى ظل أحجام تداول محدودة ومخاوف من تخمة المعروض قبيل اجتماع منتجى النفط فى الدوحة يوم 17 أبريل للاتفاق على تثبيت محتمل للإنتاج وصعود الدولار.

وارتفع مؤشر الدولار اليوم الجمعة، مبتعدًا عن أدنى مستوى له فى أكثر من خمسة أشهر الذى سجله فى الجلسة السابقة، ويؤدى صعود العملة الأمريكية إلى ارتفاع تكلفة السلع الأولية المقومة بالدولار على حائزى العملات الأخرى، غير أن مكارثى قال إن انخفاض إنتاج الخام فى الولايات المتحدة يساهم فى الحد من خسائر أسعار النفط.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تراجع إنتاج النفط الأمريكى للشهر الرابع على التوالى فى يناير، ليصل إلى 9.179 مليون برميل يوميًا، مسجلًا أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2014.


print