الأحد، 19 مايو 2024 05:07 ص

قرارات دولية.. تبادل أسرى بين الحوثيين والسعودية..ونقل المصريين المتوفين بالأردن

قرارات دولية.. تبادل أسرى بين الحوثيين والسعودية..ونقل المصريين المتوفين بالأردن السفير خالد ثروت سفير مصر بالأردن
الإثنين، 28 مارس 2016 07:12 ص
كتب برلمانى
ينشر "برلمانى"، مجموعة متنوعة من الأخبار المتعلقة بالشئون الخارجية والمتعلقة بعدد من دول العالم والدول العربية، ولعل أبرز ما يتناوله التقرير الأوضاع فى دول اليمن والسعودية وليبيا وسوريا، وآخر ما توصلت إليه الصراعات على أرض تلك البلدان، إضافة إلى آخر ما يتعلق بنقل المصريين المتوفين فى الأردن، إلى القاهرة.

المتحدث باسم جماعة الحوثى: عملية تبادل أسرى تمت مع السعودية


قالت جماعة الحوثى اليمنية أمس الأحد، إنها تبادلت أسرى مع غريمتها السعودية فى أول خطوة باتجاه إنهاء أزمة إنسانية سببها صراع مستمر منذ عام أسفر عن مقتل 6000 شخص على الأقل.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الجماعة فى بيان، أن أولى خطوات التفاهم والاحترام للجانب الإنسانى من الصراع هو تبادل الأسرى الذى جرى اليوم. وسلم الحوثيون تسعة أسرى سعوديين مقابل مائة من مقاتليهم.

مسؤول سورى: الجيش يفكك العبوات الناسفة التى زرعها "داعش" فى تدمر


أعلنت مصادر عسكرية سورية أن بعض عناصر تنظيم داعش انسحبوا من مدينة تدمر، باتجاه مدينة السخنة فى محافظة حمص، والبعض باتجاه الرقة ودير الزور، وهى معاقلهم فى شمال وشرق سوريا.

من جانبه، قال مدير عام الآثار والمتاحف فى سوريا مأمون عبد الكريم - فى تصريح خاص لراديو "سوا" الأمريكى أمس الأحد: إن وحدات الهندسة التابعة للجيش تقوم بتفكيك العبوات الناسفة التى زرعها التنظيم فى شوارع المدينة.

ومن ناحية أخرى، أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بسماع أصوات إطلاق نار فى الجزء الشرقى للمدينة، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من مقاتلى داعش انسحبوا وتراجعوا شرقا، تاركين تدمر تحت سيطرة القوات النظامية.

حراك "العودة للشرعية الدستورية" يطالب بمبايعة السنوسى ملكا على ليبيا


طالب حراك العودة للشرعية الدستورية بمدينة طبرق، الشعب الليبى بمبايعة الأمير محمد الحسن الرضا السنوسى ملكًا على ليبيا، خلال وقفة شهدها ميدان جامع الملك إدريس السنوسى بمدينة طبرق من أجل المطالبة بالعودة لدستور الاستقلال 1951 م والمعدل سنة 1963م.

وقال حراك العودة للشرعية الدستورية بطبرق فى بيان صحفى: "نحن جميعًا مع عودة صاحب الاستحقاق الشرعى فى ولاية العرش السيد الأمير محمد الحسن الرضا السنوسى وأن نجدد البيعة له كملك للبلاد كما فعل آباؤنا وأجدادنا مع مؤسس الدولة الليبية الحديثة الملك الصالح محمد إدريس السنوسى".

وكان حراك العودة للشرعية الدستورية نظم وقفات بالعاصمة طرابلس وبعض المدن الليبية الأخرى دعا فيها أبناء الشعب الليبى بكل مكوناته إلى تجاوز الخلافات والانضواء تحت لواء دستور دولة الاستقلال، وتقديم البيعة للأمير محمد الحسن الرضا السنوسى.

عودة الملاحة الجوية فى مطارى طرابلس ومصراتة بليبيا


أفادت فضائية "سكاى نيوز عربية"، فى خبر عاجل لها، عبر مصادرها، بعودة الملاحة الجوية فى مطارى طرابلس ومصراتة بليبيا، ومن المتوقع وصول فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق الوطنى الليبية، إلى مطار معتيقية فى طرابلس قادمًا من تونس خلال ساعات.

أخبار الأردن اليوم.. نقل جثامين الضحايا المصريين لعمان تمهيدا لنقلهم إلى القاهرة


ركزت أخبار الأردن أمس على العديد من التقارير، ومن أخبار الأردن أمس، قال السفير خالد ثروت سفير مصر بالأردن أنه قام بزيارة المصابين المصريين فى مستشفى "المفرق العام" بالأردن التى تبعد عن العاصمة الأردنية عمان بـ75 كيلو، موضحا أنه أشرف أيضا على نقل جثامين الضحايا المصريين البالغ عددهم 7 متوفين من مستشفى المفرق العام إلى عمان وبالتحديد إلى مستشفى البشير.

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه اصدر تعليمات بتواجد مندوبين من السفارة بمستشفى "البشير" لاستقبال الجثامين بهدف تسريع إجراءات الورقية لتسفيرهم للقاهرة ،مؤكد أنه يبذل قصارى جهده لتسفير الجثامين للقاهرة غد أو بعد غد على أقصى تقدير.

وأكد" ثروت" أن أحد المصابين حالته مستقرة والآخر إصابته بالغة وهو فى العناية المركزة الأن، وتم نقله بالتنسيق مع محافظ المفرق إلى العاصمة عمان بواسطة مروحية طبيبة إلى مستشفى الأمير حمزة لتوافر إمكانيات أكبر لعلاج المصاب.

وتقدم "ثروت" بالشكر للسلطات الأردنية لما تقدمت به من دعم ومساندة ومساعدة وخاصة وزير الداخلية والصحة وكذلك محافظ المفرق، حيث كانت جميع الأجهزة فى مدينة المفرق كانت مسخرة للتعامل مع هذا الحادث، وهذا ليس بغريب من الأشقاء الأردنيين.

وكان 7 عمال مصريين قد لقوا مصرعهم، وأصيب اثنان آخران فى حادث تصادم مروع، وقع صباح اليوم الأحد، بمحافظة المفرق الأردنية بين سيارة نقل وميكروباص صغير.

print