الأربعاء، 22 مايو 2024 01:17 ص

لأبناء الجيزة.. شروط وتفاصيل الحصول على قروض الشباب من "مشروعك"

لأبناء الجيزة.. شروط وتفاصيل الحصول على قروض الشباب من "مشروعك" مشروع صغير
الأحد، 27 مارس 2016 09:15 ص
كتبت إيناس البنا
ينشر "برلمانى" شروط حصول الشباب على قرض لتمويل المشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر، والمتوسطة من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) بمحافظة الجيزة، والتى تقدم لتمويل شراء الآلات والمعدات والتجهيزات، وخامات ومصروفات التشغيل، وتمويل مشروعات الثروة الحيوانية، والمهن الحرة.

وتصل مبالغ الاقتراض حتى 25 ألف جنيه، ويتم التقدم من خلال كل من بنك مصر، والبنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، ومدة السداد تكون 12 شهرًا بعائد 12%.

وفى حالة أن يكون المبلغ أكبر من 25 حتى 100 ألف جنيه، فتكون مساهمة المقترض 10% بمدة سماح بحد أقصى 5 سنوات شاملة فترة سماح حدها الأقصى عام، ويُطَبَّق سعر عائد بواقع 12% على التمويل حتى 3 سنوات، و13% للتمويل أكثر من 3 إلى 5 سنوات.

وإذا كان المبلغ أكبر من 100 حتى 250 ألف جنيه، فمساهمة المقترض 15%.. وأكبر من 250 ألف جنيه حتى مليونى جنيه بمساهمة مقترض 30%.

ويحصل البنك على ضمانات وفقاً لظروف كل حالة، ومنها التأمين ضد مخاطر عدم السداد، والأخطار المادية القابلة للتأمين، والضمانات الشخصية المناسبة، وأصول المشروع، والأوراق التجارية المناسبة مؤرخة وفقًا وبرنامج السداد المقرر.

وعن المستندات الأساسية المطلوبة فى حالة 25 ألف جنيه فهى الرقم القومى للعميل والضامنين، ومستند مقر النشاط "عقد ملكية أو إيجار" وإيصال المرافق، وصورة شهادة الموقف من التجنيد لمن هم دون 35 سنة، وخطاب من الوحدة المحلية الكائنة بنطاقها الجغرافى مقر نشاط العميل بمعاونة البنك فى متابعة المشروعات الممولة.

أما فى حالة التسهيلات أكثر من 25 ألف جنيه إلى 250 ألف جنيه، بالإضافة إلى المستندات السابقة فتتم إضافة مستخرج حديث من السجل التجارى، والبطاقة الضريبية والموقف الضريبى والتأمينى، ورخص مزاولة النشاط الدائمة أو المؤقتة التى تتناسب مدتها مع مدة سداد التمويل، واستيفاء استعلامات سجلية، وفى حالة تمويل شراء آلات يُقَدَّم عرضا أسعار أو عرض سعر الوكيل.

وعن التسهيلات لأكثر من 250 ألف جنيه بالإضافة إلى المستندات السابقة يتم تقديم آخر 3 قوائم مالية ومركز مالى حديث، ودراسة جدوى.

يذكر أن "مشروعك" يهدف إلى تذليل العقبات أمام المواطن وجهات التمويل المختلفة عن طريق التعاون بين الدولة والبنوك والمواطن، وتشجيع الشباب للتوجه إلى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وعدم انتظام الوظيفة الحكومية.

print