الجمعة، 10 مايو 2024 10:25 ص

السيد الباز: الحكومة غير دستورية ويجب حلها لمخالفتها المادتين 146-147 من الدستور

السيد الباز: الحكومة غير دستورية ويجب حلها لمخالفتها المادتين 146-147 من الدستور النائب السيد الباز
الخميس، 24 مارس 2016 11:08 م
كتب مصطفى النجار
كشف السيد الباز عضو مجلس النواب عن دائرة المنصورة بمحافظة الدقهلية، عن فقدان تشكيل الحكومة الجديدة للصفة "الدستور"، مؤكدًا أن الحكومة بالتعديل الذى أعلن صباح الأربعاء، هو تشكيل غير دستورى ويجب حل الحكومة.

وأوضح السيد الباز، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه رفض تولى منصب وزير الثقافة فى التعديل الوزارى، لأن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خالف دستور 2014، خاصة المادتين رقمى 146، و147، ويجب حل هذه الحكومة بتشكيلها الحالى وإعادة تشكيل حكومة من جديد.

مخالفة شرط الـ30 يوما


وتابع: إذ تنص المادة 146 على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يومًا وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل".

واستطرد: أما المادة 147 فتنص على "لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس".




print