الجمعة، 10 مايو 2024 02:06 ص

الوزراء الجدد.. "برلمانى" يرصد أبرز تصريحات محمد سعفان وزير القوى العاملة

الوزراء الجدد.. "برلمانى" يرصد أبرز تصريحات محمد سعفان وزير القوى العاملة محمد سعفان وزير القوى العاملة الجديد
الأربعاء، 23 مارس 2016 01:58 م
كتبت رشا عونى
يرصد موقع "برلمانى" أبرز تصريحات محمد سعفان، وزير القوى العاملة الجديد، والذى تولى الوزارة عقب أداء اليمين الدستورية ضمن التعديل الوزارى، صباح اليوم الأربعاء، وكان يشغل من قبل منصب رئيس النقابة العامة للبترول ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

مستعد للواجب الوطنى فى أى وقت


كان آخر تصريحات محمد سعفان خلال الأيام الماضية، وبعد تردد أنباء عن ترشيحه لتولى حقيبة القوى العاملة، تأكيده أنه مستعد لأداء الواجب الوطنى فى أى وقت وفى أى مكان، واختياره للوزارة أو عدمه لن يثنيه عن القيام بدوره فى خدمة قضايا الطبقة العاملة المصرية.

"شريف إسماعيل" أخطر رئيس وزراء فى الشرق الأوسط


ومن أبرز تصريحات محمد سعفان أيضًا، تعليقه على المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إذ وصفه بأنه مخلص فى عمله إلى أبعد الحدود، ومحب وغيور على وطنه بطريقة غير عادية، وأنه تعامل معه على مدى عشرة أعوام، وفى عهده انتهت أزمات البنزين والسولار والكهرباء، قائلا: "رئيس وزراء مصر أخطر رئيس وزراء فى الشرق الأوسط".

علاقتنا جيدة بأصغر مسؤول فى قطاع البترول


تضم قائمة التصريحات البارزة لوزير القوى العاملة الجديد أيضًا، قوله: "قطاع البترول يتميز عن أى قطاع آخر بالالتزام والانتظام، والعلاقة بين نقابة البترول والقطاع علاقة جيدة جدا، ومبنية على الوضوح بين الإدارة والنقابة، وفى حالة مواءمة الظروف فإن النقابة تطلب والإدارة تلبى، وهو ما يجعل العلاقة جيدة من أول وزير البترول إلى أصغر مسؤول فى القطاع".

هناك تعاطف مع أبناء العاملين بالبترول


وعن التعيينات فى قطاع البترول، قال سعفان: "طلبت من الوزير أن يتم إيقاف تعيينات قطاع البترول لفترة معينة، بحيث نستطيع إعادة تنظيم القطاع، خاصة وأنه يوجد تعاطف مع أبناء العاملين، ويجب أن يكون هناك أسلوب أمثل للتعيينات، وهو أن تكون هناك مسابقة تتم بين كل الناس وليس أبناء العاملين فقط".

نحتاج تعديل القوانين العمالية


ومن تصريحات محمد سعفان أيضًا: "منظومة الثقافة العمالية تحتاج إلى نظرة جديدة فى الوقت الراهن، من خلال التواصل الدائم مع القواعد العمالية، للتغلب على المشكلات العمالية القائمة، وهو ما يحتاج لدعم من المؤسسات التشريعية من خلال تعديل بعض القوانين العمالية".

حوارنا مستمر مع "إسماعيل" لمواجهة دعم البترول


وعن الاستثمارات، قال سعفان فى تصريحات صحفية سابقة: "حوارنا مستمر مع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، ورؤساء الشركات، بشكل دائم ‮ ‬حول ضخ استثمارات وفتح مجالات جديدة تواجه النزيف الذى يلتهمه الدعم من قطاع البترول،‮ ‬فالبترول يتحمل 310 ‬مليارات جنيه سنويًّا،‮ ‬ولو تم توجيه هذا المبلغ‮ ‬للاستثمارات سيؤثر فى تحسين العمل وظروف العمال وزيادة مرتباتهم وحوافزهم وأرباحهم‮".

نُطهّر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر من الإخوان


‬وعن التغييرات الأخيرة بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، قال سعفان إن "تلك التغييرات ما هى إلا عملية تطهيرية، إذ تم استبعاد الأسماء التى كانت تنتمى لجماعة الإخوان المسلمين، وتقوم بممارسة أعمال لصالح الجماعة، وقد تأثرت نقابات كثيرة من وجودهم، ومن أبرزها نقابة البترول".


print