السبت، 04 مايو 2024 01:51 ص

النواب يوافق على منحة بـ9 مليون دولار لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية

النواب يوافق على منحة بـ9 مليون دولار لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية مجلس النواب
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:57 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل
 
 
 
 
وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 54 لسنة 2024 بشأن الموافقة على "اتفاق المنحة المقدمة من البنك الدولى لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية و مخلفات الرعاية الصحية للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة" بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي.
 
ويهدف المشروع للحد من انبعاثات الهواء والمناخ من القطاعات الحيوية، وزيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى، وذلك من خلال الحصول على منحة البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية باعتباره وكالة منفذة المرفق البيئة العالمي وذلك لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة بقيمة 9.130 مليون دولار أمريكي.
 
وذكرت اللجنة فى تقريرها، أن القرار يعزز جهود مصر الحثيثة لمواجهة التحديات البيئية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي بدعم من القيادة السياسية التي وضعت ملف البيئة على قائمة أولويات الحكومة لتحقيق الاستدامة البيئية، مؤكدة بأن هذه المنحة سوف تعزز تنفيذ مستهدفات استراتيجية للتنمية المستدامة، وتحقق زخمًا كبيرًا في جهود الحد من التلوث ومواجهة التحديات البيئية في مجالات إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، كما تعكس الثقة الإقليمية والدولية في الجهود المصرية الرامية لدفع أجندة العمل المناخي وتسريع وتيرته.
 
وشهدت المناقشات إشادة كبيرة من قبل أعضاء مجلس النواب بشأن المنحة، مؤكدين أنها تستهدف التعامل فى ملف من أبرز الملفات الخاص بالمخلفات الإلكترونية الواجب التعامل معه بأسلوب علمي حديث .
 
وقالت النائبة ايرين سعيد، عضو مجلس النواب، إن أى منحة تدعم التطوير وتحسين جودة الحياة والتصدي للتلوث وزيادة خصائص التركيبة السكانية، ومطلوب المزيد من الاهتمام بصحة المواطن والحد من التلوث ووضع حلول حقيقية لتوفير كافة الاحتياجات الأساسية للمواطنين.
 
وفى ذات الصدد قال النائب أحمد العرجاوى، إن هناك حاجة لأكثر من منحة فى هذا الصدد للتعامل مع المحارق، مقترحا أن يكون هناك مكان للتعامل مع النفايات الطبية الخطرة بطريقة سليمة بعيدا عن فكرة المحارق، لافتا إلى وجود محرقة فى منطقة أبو حمص تتسبب فى العديد من المشاكل الصحية للمواطنين.
 
قال النائب عمرو القطامى، عضو مجلس النواب، إن الحكومة تبذل جهود كبيرة فى جلب المنح التى يتم توظيفها فى صالح المواطن المصرى.
 
قال النائب أحمد العوضى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن المنحة تساهم فى التعامل مع ملف التلوث وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية لمعالجة التلوث، واليوم المنحة تتعامل بشكل مباشر مع مكون سادس من المخلفات.
 
وقال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن المنحة تساهم فى الحد من انبعاثات الهواء والمناخ من القطاعات الحيوية، وزيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى، متابعا:" إضافة لإعادة الإعمار والتنمية باعتباره وكالة منفذة المرفق البيئة العالمي وذلك لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة".
 
قالت النائب إيهاب منصور، إن المنحة لتحسين مستوى البيئة يتم الموافقة عليها وتشجيعها على الفور، متسائلا عن الحد من انبعاث المركبات، فى قلب القاهرة أتوبيسات النقل العام ينتج عنها  انبعاثات تلوث الهواء بصورة كبيرة، وكان من الأجدر من وزارة البيئة تقديم تقرير عن نتائج المنح السابقة للتعامل مع هذا الأمر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

print