الثلاثاء، 21 مايو 2024 08:05 ص

خبير قانونى: المذكرة المصرية للعدل الدولية تستند لمرجعيات الأمم المتحدة وقرارات الشرعية

خبير قانونى: المذكرة المصرية للعدل الدولية تستند لمرجعيات الأمم المتحدة وقرارات الشرعية محكمة العدل الدولية
الإثنين، 19 فبراير 2024 11:00 ص
كتبت إيمان علي
صرح الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام والخبير في النزاعات الدولية، أن المذكرة التي قدمتها مصر اليوم إلى محكمة العدل الدولية بشأن الرأي الاستشاري حول شرعية الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، تمثل خطوة قانونية وسياسية بالغة الأهمية.
 
وأوضح الدكتور مهران، أن المذكرة المصرية تستند إلى الأسس والمرجعيات القانونية الراسخة المتمثلة في ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بعدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية.
 
وأضاف "إن ما تضمنته المذكرة المصرية يعكس بجلاء حقيقة الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة بحق الشعب الفلسطيني، ويؤكد أن استمرار هذه الانتهاكات لن يؤدي إلا إلى مزيد من التوتر وانعدام الاستقرار في المنطقة".
 
واستكمل "إن اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لطلب الرأي الاستشاري يمثل أحد الخيارات المتاحة ضمن الآليات القانونية لحماية حقوق الشعب الفلسطيني وفضح ممارسات الاحتلال غير القانونية".
 
وتابع: "تستند المذكرة المصرية بشكل واضح وصريح إلى بنود ونصوص القانون الدولي والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تؤكد جميعها على عدم شرعية السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والعربية".
 
وأعرب أستاذ القانون عن أمله في أن تتخذ محكمة العدل الدولية موقفاً إيجابياً تجاه هذا الطلب المشروع، باعتبار أن القضية الفلسطينية قضية تتعلق بتقرير المصير ونيل الحرية وإنهاء الاحتلال، وهي من القضايا الدولية ذات الأولوية والإلحاح".
 
وشدد علي ان اللجوء إلى المحافل الدولية من أجل كشف حقيقة الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية، يعكس تمسك مصر والدول العربية بالسعي الحثيث لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة يقوم على أساس قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".

موضوعات متعلقة :

حزب الاتحاد: مذكرة مصر أمام العدل الدولية توجه أنظار العالم لحقوق الفلسطينيين التاريخية

"دفاع النواب: مصر تواصل دورها التاريخي الإنساني أمام العالم بمذكرة العدل الدولية

حزب المؤتمر:مذكرة مصر للعدل الدولية تعكس التزامها بسيادة القانون في مواجهة العدوان

كتلة الحوار: مصر تدعم الحق الفلسطيني بكل المسارات بتقدمها بمذكرة للعدل الدولية

مصر تدعم الحق الفلسطينى بكل المسارات.. أحزاب تشيد بتقديم مصر مذكرة لـ"العدل الدولية" والترافع ضد انتهاكات إسرائيل: تسلط الضوء أكثر على جرائم الاحتلال.. وتؤكد الدور التاريخى المناصر لفلسطين

حزب الجيل: مذكرة مصر للعدل الدولية تأكيد على دورها التاريخي المناصر لفلسطين

مرافعة مصرية أمام "العدل الدولية".. ضياء رشوان: مصر تتقدم بمذكرة للمحكمة وتترافع أمامها ضد انتهاكات إسرائيل.. تتضمن تأكيد عدم شرعية الاحتلال وسياسات هدم المنازل والتهجير.. وتطالب بالانسحاب من الأراضى المحتلة

وزارة الدفاع تنشر وثائق جديدة ونادرة عن حرب أكتوبر 1973.. "بخط الإيد".. خطة الإعداد للعبور ومجابهة الثغرة ومذكرات قادة الجبهة.. ومستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: رسالة تذكير للجميع بما فعلناه ونستطيع تكراره


print