الجمعة، 23 فبراير 2024 09:00 ص

ما هي مكاسب مصر من مشروع رأس الحكمة؟.. خبير اقتصادي يجيب

ما هي  مكاسب مصر من مشروع رأس الحكمة؟.. خبير اقتصادي يجيب الخبير الاقتصادي محمود عطا، محلل أسواق المال
السبت، 10 فبراير 2024 09:00 م
تحدث الخبير الاقتصادي محمود عطا، محلل أسواق المال، عن  مكاسب مصر من مشروع رأس الحكمة، مشيرًا إلى أن المشروع سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد المصري ، حيث سيعمل على تخفيف الفجوة الدولارية الموجودة حاليا، خاصة إذا صاحبها تنمية للموارد الدولارية من إيردات عائدات السياحة أو قناة السويس فهذه العوامل قد تدعم الاقتصاد المصري لعبور هذه الفترة خلال الستة أشهر المقبلة، وظهر أثر ذلك في تراجع سعر الدولار في السوق الموازي إلى 50 جنيه تقريبا خلال الأيام الماضية.
 
واوضح خلال حواره ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على فضائية "أزهري"، أنه يوجد  فجوة دولارية في السوق المصري وعمليات مضاربة غير مبررة على الدولار حدثت مؤخرا، ما جعل الجميع يسرع في عملية التحوط، خاصة الإقبال على شراء الذهب والذي أرتفع بشكل غير مبرر أيضا.
 
وشدد على أن قوة الاقتصاد المصري لا تغبر عن المضاربة، متوقعًا حدوث بعض الصفقات الأخرى على غرار رأس الحكمة، والذي سيلقي بظلاله على القطاع العقاري عامة داخل مصر وداخل البورصة المصرية.

وعلق على إعلان نتائج الشركة العالمية القابضة العام الماضي، مؤكدا أنها إحدى الركائز الاقتصادية لدولة الإمارات، ولها رؤية مستقبلية في الاستثمار والاستحواذ، مشيرًا إلى أن العالمية القابضة من أكبر الشركات في القيمة السوقية بما يقرب من 900 مليار درهم، وأعلنت نتائج أعمالها للعام 2023 بنتائج إيجابية للغاية، حيث حققت 32.75 مليار ردهم، أي ما يوازي 8.9 مليار دولار بآداء تشغيلي إيجابي.

وأضاف أنها في 2023 نمت إيراداتها بنسبة قاربت الـ20% بحوالي 60 مليار درهم مقارنة بـ 50 مليار درهم في 2022، وهو رقم قوي يقارب 16.4 مليار دولار.

واوضح الخبير الاقتصادي أن هذه النتائج الإيجابية للشركة العالمية القابضة جاءت ترجمة ونتيجة للخطط الاستراتيجية والتوسعية وعمليات الاستحواذ التي تمت في قطاعات هامة وحيوية كالإنشاءات والعقارات وإدارة الأصول والتكنولوجيا والزراعة والبحرية والرعاية الصحية.


print